Advert Test
Advert Test

الفساد في اقا أقوى من الدولة؟ أنابيب المياه الصالحة للشرب في دار غفلون .

الجعفري عبد الله /طاطا

هل الفساد أقوى من القوانين والتشريعات الكائنة بالفعل؟!.. هل الفساد أقوى من الدولة ؟!.. الحقيقة أننا فى دولة بها الكثير من القوانين ولدينا تشريعات كثيرة فى كافة المناحى التى تضبط حركة وسير المجتمع، ولكن فى ذات الوقت تعانى معاناة شديدة جداً من تعطيل هذه القوانين أو تطبيقها، مما تسبب فى الفوضى العارمة التى غرق فيها المجتمع وعانى بسببها الناس أشد المعاناة.

الأمر أن هناك فاسدين ومفسدين يحولون دون تطبيق وتنفيذ القانون أو تحقيق الغاية المبتغاة منه، وبالتالى سادت الفوضى والاضطراب داخل المجتمع.. إذن نحن أمام كارثة حقيقية وهى الحرب التى يعلنها المفسدون لتعطيل وتنفيذ القانون، ومع الأسف الشديد أن هؤلاء الفاسدين ينجحون فى تحقيق مآربهم من أهداف خبيثة.. فليست القوانين ومنها أيضاً قانون الطوارئ بها قصور وإنما عدم تنفيذ القانون أو تعطيله هو الكارثة الحقيقية التى يعانى منها المجتمع.

هناك دائماً تغيير فى الوزراء، يغادر وزير ويأتى بعده آخر وتظل الأزمة قائمة بدون حل، لأن الفساد ينتصر على القانون.. عندما يتم تغيير وزراء أو ولاة او عمال ، فالهدف هو تحقيق الإصلاح ولا يتم ذلك لأن الفاسدين باتوا أقوى من القانون ـ أى قانون ـ وبالتالى بتنا أمام وزراء و ولاة وعمال لا يختلفون كثيراً عمن سبقوهم فى تولى هذه المناصب!!

الطريقة واحدة والأداء واحد والنتيجة لا تغيير حدث يمكن أن يشعر به المواطن ويتم تصدير مشكلات دائمة الى الدولة وتزداد حالة الاحتقان ويجأر الناس بالشكوى ولا أحد يسأل فيهم!!

عندما يتم تغيير وزير أو والي ، يعنى عزم الدولة على الإصلاح، ولكن مع الأسف لا يتحقق هذا الإصلاح لأن الذين يتولون المسؤولية، يتجاهلون أمراً بالغ الأهمية وهو إعلان الحرب على الفساد الذى يعد أخطر من الإرهاب. هل مثلاً رأينا وزيراً أو واليا ً فاجأ الشارع بزيارة دون الإعداد لها، وفرش الزينة ورصف الطريق الذى يمر منه فى حين أنه على بعد أمتار قليلة من بصره شوارع جانبية تملؤها الحفر والمطبات وتعد مصيدة لخلق الله ومنهم من يلقى مصرعه أو على الأقل أصابه كسر أو كدمة!!!.. الحقيقة أن هذا لا يحدث فعندما يتنازل الوزير أو اللوالي المنوط به الإصلاح، يتم الإبلاغ عن الزيارة والإعداد لها وفصله عن الواقع المرير الذى يحياه الناس، لأن الفساد أقوى من القانون فى عرف هؤلاء المفسدين الذين يعطلون القوانين من أجل مصالحهم وأجنداتهم الخاصة.

2018-12-18 2018-12-18

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: