Advert Test
Advert Test

معنى “إسناين” عند قبائل أيت عطا


“إسناين”، مفردها “أسناي”، وتصعب ترجمتها حرفيا، لكنها في سياق هذا المقال تعني “الوزراء”، أو الأشخاص الذين يوفرون الدعم والمساندة للعريس أثناء حفل الزواج.. قد تعني شخصا يقوم بوظيفة أخرى عند قبائل وثقافات أمازيغية أخرى، لكن “إسناين” الذين يكونون في الغالب ثلاثة أو أربعة في أعراس قبائل أيت عطا يُؤَدون أدوارا مصيرية، وقد يؤدي تقصيرهم أو غضبهم إلى عواقب وخيمة جدا، كما قد يغير سوء اختيارهم الأفراح إلى أتراح..
“إسناين” واللصوص
تبدأ مهمة “إسناين” لدى أيت عطّا منذ مساء اليوم الذي يسبق بداية العرس، إذ يتم تكليفهم بالذهاب نحو بيت العروس ليرافقوها نحو بيت زوجها، رفقة أهلها. ويُصر أهل العريس على اختيار “إسناين” من طينة الرجال الصبورين والأقوياء القادرين على تحمل جميع أنواع الاستفزاز؛ وقديما كان يتم تسليحهم بشكل جيد لكي يستطيعوا الدفاع عن العروس وأهلها إذا ما هاجمهم أعداء ولصوص، وبعد استتباب الأمن تم استبدال البارود الحقيقي بـ”الفرشي” و”الحراقيات”، وبقي لفظ “اللصوص” يُطلق على أشخاص من أهل العروس وجيرانها، يحاولون استفزاز “إسناين” وإغضابهم.
لماذا لم تعتذر؟
من الأهازيج التي ترددها النساء من أهل العروس أثناء وصول “إسناين”، إلى جانب مواويل الترحيب والمتمنيات السعيدة، قولهن: “أَيِسْنَايْنْ مَڭاوْنِكَّا وْرْ سَالاغْ”، أي “يا أيها الرجل الذي قَبِل وظيفة أسناي لماذا لم تعتذر عنها؟”، في إشارة إلى أنه يجب ألا يكون سريع الغضب، وأن امتحانا عسيرا ينتظره، ويجدر به أن يعتذر عن هذه المهمة إذا كان سيؤديها بشكل غير مشرّف.
يُشترَط في أسناي أن يرتدي “جلابية” بيضاء وبلغة وجوارب وعمامة، ويضع الكُحل في عينيه، ويُقدّم هدايا العريس لأهل العروس، والنساء يرددن الأهازيج الشبيهة بالأذكار، يزغردن ويطلق الشبان فرقعات في الهواء تعبيرا عن الفرح… وأي تقصير منه في هندامه يعرّضه لعقوبات غريبة، غير مكتوبة في دستور ما، لكن يُبدعها أشخاص يرغبون في إضحاك الناس، وجعل “أسناي” مادة دسمة للسخرية والتندر.
إكرام “أسناي”
مع ذلك فإن “إسناين” عندما يُسلمون الهدايا لعائلة العروس يتم إكرامهم، إذ يستضافون في بيت خاص أو مع الأهل، ويُطعمون جيدا، وينزلون منزلة كبيرة، ويتم توفير سبل الراحة لهم، في انتظار تجهيز العروس للانطلاق بها بعد العشاء، أو بعد صلاة الصبح، أو قبيل شروق الشمس، حسب المسافة التي تفصل بين منزل الفتا والفتاة

2019-06-27

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: