الجمعة المقبل هو موعد تنظيم الانتخابات الخاصة بالمجلس الوطني للصحافة.

سيتم يوم الجمعة المقبل 22 يونيو ، التصويت على لوائح المترشحين للمجلس الوطني من طرف الصحفيين ومهني الصحافة، وهذا المجلس من اختصاصاته انه يتولى القيام بما يلي ، مع مراعاة اختصاصات الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري :

– التنظيم الذاتي لقطاع الصحافة والنشر؛
– وضع نظامه الداخلي الذي يصادق عليه بنص تنظيمي ؛

– وضع ميثاق لأخلاقيات المهنة والعمل على نشره بالجريدة الرسمية ، داخل أجل أقصاه ستة أشهر من تنصيب المجلس والسهر على تنفيذه فور نشره

– وضع الأنظمة الضرورية التي تضمن ممارسة مهنة الصحافة في احترام لقواعدها وأخلاقياتها والسهر على ضمان احترام المهنيين منح بطاقة الصحافة المهنية .

– ممارسة دور الوساطة في النزاعات القائمة بين المهنيين أو بين هؤلاء والأغيار ؛ ممارسة دور التحكيم في النزاعات القائمة بين المهنيين.

– تتبع احترام حرية الصحافة ؛ النظر في القضايا التأديبية التي تهم المؤسسات الصحافية والصحافيين المهنيين الذين أخلوا بواجباتهم المهنية وميثاق أخلاقيات المهنة والنظام الداخلي للمجلس والأنظمة الأخرى .

– إبداء الرأي في شأن مشاريع القوانين والمراسيم المتعلقة بالمهنة أو بممارستها، وكذا في جميع القضايا المعروضة عليه من لدن الإدارة .

– اقتراح الإجراءات التي من شأنها تطوير قطاع الصحافة والنشر وتأهيله وتحديثه: تيسير وتدعيم التشاور والتعاون بين مكونات الجسم الصحافي وقطاع النشر.

– إعداد الدراسات المرتبطة بقطاع الصحافة والنشر.

– المساهمة في تنظيم التكوين المستمرلفائدة الصحافيين وغيرهممن المستخدمين العاملين في قطاع الصحافة والنشر.

-إقامة علاقات تعاون وشراكة مع الهيئات الوطنية و الدولية
التي لها نفس الأهداف قصد تبادل الخبرات والتجارب في ميدان الصحافة والنشر.

-المصادقة على التقارير المالية والأدبية للمجلس بما فيها التقارير الواردة في المادة 3 بعده.

قد يعجبك ايضا
Loading...