Advert Test
Advert Test

مهرجان ماطة في دورته التاسعة “إحياء الثراث الجبلي

عبدالرحيم سودادي


أختتمت بقرية زنيد بجماعة أربعاء عياشة بإقليم العرائش، فعاليات الدورة التاسعة من مهرجان “ماطا” ,بمشاركة حوالي 220 فارسا من أبناء قبائل منطقة جبالة.
حيث فاز الفارس رشيد الفرجاني بدمية ماطا لموسم 2019، كما ثم بالمناسبة تسليمه مبلغا ماليا عبارة عن شيك ومجموعة من الهدايا والشهادات .


هذا الحدث، الذي يثمن مكانة الفرس في جهة الشمال ويشيد بفرسانها، كما يعزز أيضًا التنمية الاقتصادية والسياحية بالجهات الشمالية والجنوبية للمملكة وذلك من خلال تسليط الضوء على إمكانياتها العديدة ,والترويج للمنتجات المجالية والحرفية الغنية والمتنوعة التي أضحت تتمتع بشهرة عالمية”.


واختلف الكثيرون حول أصول “ماطا”، لكنهم يجمعون على أنها لعبة حربية بامتياز، ممزوجة بمعاني الحب ,وتقاليد الكرم والوفاء والتطوع خدمة للآخر، وطموح للدفاع عن شرف القبيلة وقيمها وتقاليدها.,يذكر أن مهرجان “ماطا” أصبح من المهرجانات التراثية التي تستقطب متابعة كبيرة بجهة الشمال، حيث تفيد معطيات المنظمين أن الدورة السابقة شهدت توافد حوالي 150 ألف زائر, جاؤوا لاكتشاف تقاليد تراث الفروسية الذي تتميز به المنطقة، إلى جانب مشاركة 220 فارسا من مختلف القبائل، وحوالي 50 تعاونية في المعرض التضامني المنضم بالموازاة.

2019-06-19

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: