جمعية سرغين توضح للرأي العام ما يروج في وسائل التواصل الاجتماعي حول بئر تكنزة

توصلت جريدة العالم 24 ببيان توضيحي بخصوص ما يروج في مواقع التواصل الاجتماعي عن جمعية سرغين للماء الشروب بخصوص  بحفر بئر بدون ترخيص وأمام أنظار السلطة المحلية ،وفيما يلي النص الكامل للبيان :

تعتبر جمعية سرغين للماء الشروب جماعة سوق الخميس دائرة قلعة امكونة عمالة تنغير الجمعية الوحيدة بهذه الجماعة التي تقوم بخدمة تزويد ساكنة ثلاثة دواوير بالماء الشروب (تكنزة ؛سرغين؛أيت ياسين) . البالغ عدد سكانها حوالي 2500 نسمة ،‌حيت تم تأسيسها منذ سنة 1995 في نطاق مشروع التنمية القروية لحوض دادس حسب عقدة التزويد بالماء الصالح للشرب بين ‌مدير المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي بورزازات ممثلا لوزير الفلاحة والإستثمار الفلاحي من جهة و
‌والسيد البغدادي ابراهيم الساكن بدوار تكنزة رئيسا لجمعية مستغلي الماء الشروب المسمات سرغين المكونة من ثلاثة دواوير: (تكنزة .سرغين و أيت ياسين.) من جهة ثانية.
يقع بئر الجمعية بدوار تكنزة بعمق 30 متر به غارين بطول 45متر. داخل غرفة مبنية بالإسمنت بمساحة 50 متر مربع وخزان بعلو 24 متر بسعة 105 متر مكعب وقناة للدفع طولها 219 متر بأنبوب قطره 100مم(4pouces)،كل هذا طبعا بدوار تكنزة ،‌وشبكة لتوزيع الماء طولها 7720متر.
‌شرعت الجمعية في عملها سنة 1998لما تسلمت المشروع من المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي بورزازات من أجل التسيير والصيانة وكان المشروع يعمل بمحركين إثنين ومضختين ،‌ وكان ضمن أهداف الجمعية المساعدة في أشغال التهيئة المرتبطة باستغلال محطة الضخ،ثم الحرص على حفظ منشأة استهلاك الماء وتسييرها على احسن وجه . وكذلك تنظيم عملية استهلاك الماء.
يوجد مقر الجمعية بسرغين وتحمل إسم الدوار و‌مدة عملها غير محدودة،ة دائرة نفودها تكنزة سرغين و أيت ياسين،
‌يسير الجمعية مكتب إداري ينتخب خلال جمع عام وفق ما ينص عليه قانونها الأساسي ويكون تطوعا وبدون مقابل ، وللجمعية أيضا قانون داخلي من وحي المنخرطين .
‌إستطاعت الجمعية الإنتقال من ضخ المياه بالمحرك الى الضخ بواسطة الكهرباء كخطوة أولى لتقليص كلفة التزويد بالماء و حماية المحيط من الاثار السلبية للعملية التقليدية،وفعلا تحسنت موارد الجمعية فتوجهت نحو الإستثمار في الجانب الإجتماعي التضامني ‘فقامت الجمعية بتعديل اهدافها لتتماشى مع متطلباتها خلال جمع عام استثنائي (2013)،فقامت الجمعية بتزويد المقابر الثلات بالماء وكذلك المساجد الثلات والمدرسة الفرعية والمدرسة العتيقة للقرأن وكذلك المستوصف بالمجان وبدون احتساب كميات الأستهلاك. وساهمت الجمعية في بناء منشأة فنية على وادي دادس للعبور لفائدة ساكنة تكنزة كما ساهمت في أشغال ترميم مدرسة سرغين و مستوصف سرغين وأشغال الطريق نحو الضفة الغربية،واحتضنت قافلة طيبة للأسنان لفائدة ساكنة الضفة الشرقية و تمكنت الجمعية من اقتناء خيمتان من الحجم الكبير تستعملهما الساكنة في جميع المناسبات، كما اقتنت الجمعية طاحونة بالغربال في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2014)، وتزود الجمعية اكثر من 320 مسكن بالماء الشروب ، و وفرت منصبين للشغل لشخصين بالمنطقة.
‌وتنهج الجمعية أسلوبا وتعاملا يتلاءم وظروف الساكنة في عملية استخلاص الفواتير حتى يبقى دورها اجتماعيا محضا . ويتم ربط الماء بالمنازل بثمن رمزي (286درهم كواجب الإنخراط للفروع و500درهم للأصل) وتم حصر ثمن ألف لتر من الماء(طن 1) في مبلغ 2٫30 درهم حتى حدود 24(طن) .
‌ وفي الأونة الأخيرة تم تزويد مقر البئر بألواح الطاقة الشمسية لتقليص تكلفة ضخ المياه للمرة الثانية مع تزايد عدد المنخرطين والمستفدين وكذلك وضع نموذج للطاقات المتجددة بالمنطقة حفاظا على البيئة.
ونظرا للنقص الحاد في منسوب المياه الجوفية وأثار الجفاف الأخير في موجة لم تعرف لها المنطقة مثيلا تأثرت الساكنة وتفاجأ الجميع بعدم الأستفادة من الكميات المألوفة من المياه والتي لم ينفع معها أي تدبير من طرف المكتب ،تقرر خلال الجمع العام الأخير بدل جهد أكبر لتمكين الساكنة بما يكفيها من مياه الشروب وذلك بتعميق البئر أو حفر بئر جديدة.
‌وفي إطار تنزيل توصيات الجمع العام الأخير شرعت الجمعية في أشغال حفر بئر جديدة بواسطة الحفارة بمقربة من الخزان ،وتم استدعاؤنا من طرف السلطة المحلية فتوقفنا عن الأشغال وبعد بحث اجراه السيد قائد قيادة سوق الخميس تم تغليب المصلحة العامة لأن الأمر يحمل الطابع الإستعجالي لإرتباطه بتزويد ثلاث دواوير بالماء الشروب وسمحوا لنا باستئناف العمل في انتظار تسوية الملف القانوني للبئر. لأن السلطات أخذت على عاتقها السهر على الاستمرار بتزويد مجموعة من الدواوير بالماء بمعية مندوبية الإنعاش الوطني خلال فترة الصيف بنقل صهاريج من الماء بالشاحنات إلى دواوير بجوارنا . على سبيل المثال : امدناغ . زاوية البئر . وايت أوزين …. بجماعة سوق الخميس وكذلك دواوير أخرى بالجماعات المجاورة( أيت واسيف أيت سدرات السهل غ وش.).
والأقليم عموما يعرف هذه الموجة من الجفاف جماعة أكنيون وألنيف وغيرها….
‌ونظرا لأهمية هذه البئر الجديدة والدور الذي سيلعبه في عملية تزويد الساكنة بالماء تلقينا ترحيبا كبيرا من طرف جميع الشركاء جزاهم الله خيرا و وعدونا بإمكانية تسريع وثيرة إعداد الملف وتبسيط المساطر حتى لا تبقى هذه الدواوير عالة على المسؤولين المحليين .
‌من هنا نوضح للجميع محليا بالخصوص وجهويا أن هدف المكتب المسير للجمعية في شخص رئيسها يعمل وفق القانون الأساسي للجمعية وتبعا لتوصيات الجمع العام وما تقرر في محاضر الاجتماعات الدورية للمكتب وتماشيا بالخصوص مع ما جاء في الدستور المغربي من حقوق في هذا الصدد . واحترام القوانين الجاري بها العمل بالمملكة دون ميز أو تسييس أو تغليب لفئة على أخرى .
‌وردا على المسمى (ب.م)من دوار تكنزة مستفيد من المشروع ومستعمل لمياه الجمعية والذي قام بمراسلة بعض الجرائد الألكترونية لينشر مغالطات على مواقع التواصل الإجتماعية ويشوه سمعة الجمعية حيت غلب مصلحته الشخصية على حساب المصلحة العامة لساكنة الدواوير الثلاثة ، بل فتح بابا على مصراعيه للتحريض على تخريب البئر ومنشأة الجمعية عبر تدوينات وتعليقات من أمثاله على صفحات الفيسبوك والتي تم توثيقها مما يضع بين أيدي النيابة العامة أكثر من دليل على نواياهم السيئة وإمكانية متابعتهم قضائيا من طرف الجمعية في الوقت الدي تراه مناسبا.
‌عن رئيس الجمعية .( محمد الغزواني)

قد يعجبك ايضا
Loading...