Advert Test
Advert Test

الشرقاوين منسوبين إلى ولي الله سيدي محمد الشرقي مؤسس الزاوية الشرقاوية بمدينة أبي الجعد.

عبدالله الجعفري

نسب الشيخ المؤسس سيدي محمد الشرقي هو أبو عبد الله محمد الملقب بالشرقي، بن أبي القاسم، بن الزعري، بن عمر بن حمو، بن حمامة، بن سعيد، بن عبد الله بن عبد العزيز، بن محمد، بن سليما، بن سمير، بن يعقوب، بن فاضل، بن عمر، بن موسى، بن أحمد، بن امحمد، بن مرداس، بن هلال، بن عمر بن عبد الله، بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
ويرجع أصله إلى القبيلة العربية المشهورة بني جابر التي استقرت بمنطقة تادلة بالمغرب، في النصف الأول من القرن الثالث عشر ميلادي.


تلقى أبو عبيدة الشرقي تعليمه الأول على يد والده أبي القاسم الزعري، الذي حرص على تعليمه القرآن ومبادئ العربية والتربية الصوفية في زاويته بتادلة بعد ذلك، سيرحل أبو عبيد إلى زاوية الصومعة في مدينة بني ملال، وكانت آنذاك محج العديد من الطلبة المنحدرين من منطقة تادلة بسهلها وديرها وجبلها. أخذ أبو عبيد الشرقي بزاوية الصومعة علوم التفسير والقراءات والحديث والفقه والتصوف.

بعد رحلة التحصيل العلمي والصوفي، سيقدم أبو عبيد الشرقي بهمة عالية ونفس إنساني كبير على تأسيس زاويته بأبي الجعد. إن هذا العمل النبيل والبنّاء ليُعتبر استمرارية لنهج الطريقة الشاذلية الجزولية . ونحن نرى هنا أن أحد “الثمرات التربوية” لهذا المسار الصوفي الإنساني الهادف هو الشيخ أبو عبيد الشرقي الذي قدم إلى أرض قفر موحشة، وأسس بها زاويته،التي ستشتهر باسم “زاوية أبي الجعد” وزاوية “رجال الميعاد

2019-06-07

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: