Advert Test
Advert Test

ورزازات تحتضن النسخة الخامسة من المؤتمر الدولي الكنوز البشرية الحية والتدبير المستدام للبيئة.

العالم ٢٤

تحت إشراف المركز الدولي للدراسات والأبحاث الإستراتيجية في الحكامة المجالية والتنمية المستدامة بالواحات والمناطق الجبلية تحت شعار ” الواحات في العمق الافريقي والذاكرة المغاربية المشتركة ، تحتضن مدينة ورزازات في الفترة الممتدة مابين 15 و 17 يونيو 2019 , الدورة الخامسة من المؤتمر الدولى حوا الكنوز البشرية الحية والتدبير المستدام للبيئة والموارد الثقافية السياحية: مقاربات في الذكاء الترابي لتنمية الواحات والمناطق الجبلية والمجالات القروية المغاربية والإفريقية والأورومتوسطية.

المؤتمر بشراكة مع مؤسسة ورزازات الكبرى للتنمية المستدامة،وبتعاون مع الكلية متعددة التخصصات بورزازات، والمجلس الإقليمي ، والمجلس الجماعي لورزازات و مؤسسات وطنية ودولية إضافة الى شركاء آخرين.

و سيعرف مشاركة أزيد من 200 باحثا مغربيا وأجنبيا متخصصين في الكنوز البشرية الحية، والتراث الثقافي المادي واللامادي، والسياحة البيئية، والهندسة المعمارية، وتدبير المنظومات الايكولوجية، والفلاحة التضامنية وتدبير الموارد المائية والمعارف المحلية التقليدية والتنمية المستدامة والذكاء الترابي، بالإضافة إلى ممثلي القطاعات الحكومية، والقطاع الخاص والمؤسسات العمومية وهيئات المجتمع المدني ومنظمات دولية وإعلاميين.

وتتجلى أهداف هذا المؤتمر في إبراز أهمية الكنوز البشرية الحية في المحافظة على التراث الثقافي وتعزيز الهوية الوطنية، علاوة على التلاقح الحضاري بين الشعوب المغاربية والإفريقية جنوبا والأورومتوسطية شمالا. تتماشيا مع مضامين اتفاقية منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة المتعلقة بصيانة التراث الثقافي غير المادي لسنة 2003 ، والتي صادق عليھا المغرب في يوليوز2006.

المؤتمر سيشهد أيضا تنظيم معرض دولي للكنوز البشرية الحية والثقافات الإفريقية والمغاربية (عرض منتوجات الجمعيات والتعاونيات، ورشات تكوينية…)، بالإضافة إلى كرنفال » ورزازات للثقافات اللامادية وتثمين التراث »، وكذا تنظيم حفل فني على شرف المشاركين، تتخلله فقرات لعرض الأزياء التقليدية الأصيلة المغربية ( لباس العروسة العطاوية، الورزازية…..) وللبلدان المشاركة.

2019-06-15

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: