Advert Test
Advert Test

تأسيس تعاونية أفرا باقليم طاطا من اجل تشجيع تسويق المنتوجات الفلاحية.

عبدالله الجعفري

نظرا لما يزخر به إقليم طاطا من مؤهلات فلاحية من اهمها أشجار النخيل تم تأسيس تعاونية فلاحية ؛ اطلق عليها اسم تعاونية أفرا الفلاحية طاطا سنة 2009 وقد بدأ الاشتغال بها سنة2011 بدوار تاوريرت بلدية طاطا، من اجل تسويق المنتوجات الفلاحية التي تقوم التعاونية بتصنيعها متل مربى التمر، عجين التمر، دبس التمر، قهوة النخلةومنتوجات اخرى.


لقد حددت التعاونية جملة من الأهداف تم تسطيرها في نظامها الأساسي ستكون محور اشتغالها من بينها ثتمين التمور ومشتقاته ،الرفع من جودة التمور من أجل تسويقها بأثمنة مناسبة وكدا تمكين الفلاحين من تخزين التمور للحفاظ على جودتها ،الإسهام في النهوض بالقطاع الفلاحي و تفعيل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية .


وتتوفر تعاونية أفرا الفلاحية على وحدة لتثمين التمور تبلغ سعتها 50طن التي تعد دعامة أساسية للرفع من الإنتاج وجودة التمور وكذلك تحسين مستوى عيش الساكنة المحلية وذلك بدعم من برنامج تنمية الواحات والمندوبية الاقليمية لوزارة الفلاحة والبرنامج العالمي للمنح الصغرى والمعهد الوطني للبحث الزراعي بمراكش و بمساهمة من وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية وبرنامج الأمم المتحدة .


وقد توجت مجهودات تعاونية أفرا الفلاحية بجائزتين كأحسن رواق وأجود تمور بالمعرض الدولي للتمر بارفود سنتين على التوالي وأحسن رواق بمعرض أكادير . و قد تسلمت التعاونية شهادة السلامة الصحية للمنتوجات الغدائية وشهادة التصدير .وتتوفر تعاونية أفرا على عدة تجهيزات فلاحية وسيارة لنقل منتوجاتها و المشاركة في المعارض الفلاحية المخصصة لذلك تسلمتها من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.


تجدر الإشارة الى أن واحة طاطا تعتبر من أكبر وأهم الواحات بالجنوب الشرقي بالمغرب ،ويعد انتاج التمور النشاط الاقتصادي الأبرز لساكنة الإقليم .

2019-11-17

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: