Advert Test
Advert Test

مصطلح  أگرام في التاريخ 

العالم 24

دأب جزء من المغاربة على زيارة أضرحة الأولياء الصالحين والتبرك بها، يصرون أن هذه الأضرحة تتضمن سحرًا خفيًا يقضي حاجات زواره ويطرد الأرواح الشريرة. يمكن القول إن في كل مدينة بالمغرب يوجد ضريح ما، إذ يضم البلد أزيد من 40 ضريحًا، ولكل ضريح اختصاصه. وتحتل هذه الأضرحة مكانة مهمة في الثقافة الشعبية عند جزء من المغاربة، وتختلف طرقهم في التبرك بها حسب “الكرامات” التي يتمتع بها “الولي الصالح” المدفون بالضريح، ويتخصص عادة كل “ولي” في قضاء شأن مختلف.

دأب جزء من المغاربة على زيارة أضرحة الأولياء الصالحين والتبرك بها ويصرون أنها تتضمن سحرًا خفيًا يقضي حاجات زواره ويطرد الأرواح الشريرة

اقرأ/ي أيضًا: السيدة زينب.. سند المكسورين وبراح من ضلَّ السبيل

على سبيل المثال، يعرف ضريح “سيدي عبد الرحمن” الموجود بالدار البيضاء، كبرى مدن المغرب، والشهير بـ”مول المجمر” بأنه يعالج “العكس” عند النساء، والمقصود بذلك ما ينتج عن السحر، من خلال بخور خاص بالمكان يتم استعماله. تقول نعيمة، التي اعتادت زيارة هذا الضريح، لـ”الترا صوت”: “أنا لا أفعل ما يغضب الله، لزيارة هذا الولي فوائد، ما أقوم به هو إحضار شمعة وإشعالها والدعاء لأجل قضاء حاجاتي، وقصدي تزويج بناتي اللواتي كبرن وأخشى عليهن من شبح “العنوسة””.

2019-12-27

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: