Advert Test
Advert Test

نشطاء من النقوب لمندوب وزارة الصحة بزاكورة:”لا وجود لطبيب بمستوصف النقوب..والشهيدة دعاء ماتت بسبب غياب مضاد سموم العقارب

يدير شكيري

خلفت الفاجعة المؤلمة، بمنطقة النقوب،والمتمثلة في وفاة الطفلة دعاء،ذات الأربع سنوات،بعد لسعة عقرب سام بضواحي النقوب ،خلفت غضبا عارما في أوساط ساكنة المنطقة والنشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي،والتي تحمل وزارة الصحة والدولة بشكل عام مسؤولية وفاة الشهيدة دعاء.

هذا الغضب وردود الأفعال،دفعت مندوب وزارة الصحة بزاكورة،السيد محمد الغفيري،في حديثه لهسبريس،إلى الحديث عن اتهام أسرة الشهيدة بالتقصير في نقلها بسرعة،وأنها لم تدخل مستوصف النقوب،إلا بعد دخولها في غيبوبة،مشيرا في الآن نفسه إلى معاينة”طبيب” مستوصف النقوب لها قبل نقلها إلى ورزازات.

تصريحات استقبلها نشطاء منطقة النقوب وساكنتها بسخط كبير ،حيث سخر العديد من نشطاء منطقة النقوب المهمشة،من هذه التصريحات على مواقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك،معتبرين إياها استهتار بالمواطنين،كتب” باسو ” معلقا على كلام المندوب حول طبيب مستوصف النقوب،متهكما”الطبيب موجود في جيب المندوب” ،كون مستوصف النقوب لا يتوفر أصلا على طبيب رسمي منذ عدة سنوات.

ومن جهته حسن ابن المنطقة،كذب وجود طبيب بمستوصف النقوب ،(كما ادعى المندوب) واعتبر الأمر كذبا واضح ا وضوح الشمس.
وفي نفس السياق،نفى أفراد أسرة الشهيدة دعاء، ادعاء المندوب ،محملين وزارة الصحة والدولة سبب وفاة الطفلة دعاء رحمها الله،بسبب عدم توفير مضادات سموم العقارب بمستوصف النقوب ،وبعد المسافة عن مدينة ورزازات ،والتي تبلغ حوالي 150 كيلومتر أو ما يزيد.

فيما وصف مواطنون أخرون من النقوب بإقليم زاكورة،المستوصف المحلي ب”المقبرة” ،نتيجة غياب أبسط معدات الإنعاش و تردي الخدمات الصحية،وكذا تهاون بعض الأطر الطبية بالمستوصف المحلي،كتعبير عن تذمرهم من أوضاعهم المادية.

ظروف صحية مزرية تعيشها بلدة النقوب بإقليم زاكورة، إذن ،والتي يغطي مستوصفها أكثر من 20000 ألف نسمة وبدون طبيب رسمي منذ عدة سنوات ،من شأنها دفع الساكنة المحلية إلى الخروج إلى الشارع للاحتجاج ،بعد تجاهل الوزارة الوصية لمطالب الساكنة وعرائض المجتمع المدني.

ويذكر أن منطقة النقوب،عرفت العام الماضي وفاة طفلة صغيرة بعد تعرضها للدغة عقرب،بينما شهدت حالات أخرى من لدغات الأفاعي،كادت أن ترفع من نسبة الوفيات لولا لطف الله.

2019-07-03

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: