عامل إقليم تنغير يشرف على تدشين مجموعة من المشاريع التنموية

أشرف السيد عامل إقليم تنغير يومه الخميس 19 شتنبر 2019 ؛ بحضور السادة رئيس المجلس العلمي المحلي، الكاتب العام بالعمالة ، رئيس قسم الشؤون الداخلية ؛ النواب البرلمانيين، رئيس المجلس الإقليمي، رؤساء الجماعات الترابية المعنية، رؤساء المصالح الامنية و الخارجية والسلطات المحلية، ومختلف هيئات المجتمع المدني ؛ على تدشين مجموعة من المشاريع التنموية بالاقليم ذات اهمية كبرى لما لها وقع مباشر على الساكنة ولارتباط الوطيد بمجال التعليم و التكوين المهني الدي يوليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله و ايده عناية خاصة ويتعلق الامر ب:

  • القسم الداخلي بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بجماعة تنغير الذي انجز بتكلفة اجمالية تبلغ 1300000,00 درهم على مساحة تقدر ب 11600م2 بطاقة استيعابية تصل الى 120 سرير، يتكون من جناح الإيواء، جناح الإطعام، جناح المطالعة.
  • القسم الداخلي بثانوية ابن خلدون الاعدادية بجماعة امسيصي التابعة لقيادة النيف بطاقة استيعابية تصل الى 120 سرير، يتكون من جناح الإدارة، جناح الإيواء، جناح الإطعام، جناح المطالعة وسكنيات للإداريين. بلغت تكلفته أكثر من 7 ملايين درهم من ميزانية الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، المرصودة للمديرية الإقليمية ؛ وأقيم على مساحة 5409 متر مربع، المغطاة منها 1243 متر مربع.

  • كما قام السيد العامل بتسليم مفاتيح سيارة للنقل المدرسي لفائدة رئيس جماعة امصيسي ممولة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

  • هذا وتندرج المشاريع انفة الذكر ضمن أوراش البرنامج المتعلق بالدعم الإجتماعي الذي يستهدف محاربة الهدر المدرسي وتحفيز الولوج والاحتفاظ بالمتمدرسين داخل المنظومة التربوية ودعم تمدرس الفئات المتواجدة بالعالم القروي والمجالات الهشة وخاصة الفتاة القروية، حيث ينبني هذا الدعم على “مشروع المؤسسة “الذي يروم ارساء مقاربة محلية ومندمجة متجسدة في بنية مندمجة كالاقسام الداخلية والنقل المدرسي. وذلك تنفيذا لسياق التوجيهات الملكية السامية الواردة في الخطاب الملكي السامي 30/07/2018 .

  • وفي نفس اليوم اعطى السيد العامل انطلاقة اشغال تحسين مستوى الخدمات على الطريق الوطنية رقم 10 خاصة من النقطة الكيليمترية 529 الى النقطة الكيلوميترية 545 . بين تنغير والرشيدية ؛بغلاف مالي يبلغ 56 مليون درهم.

  • وتندرج هذه التوسعة في اطار تعزيز البنية التحتية الطرقية بالاقليم وتحسين مستوى خدمات النقل لمستعملي الطريق وتحقيق شروط السلامة الطرقية والإسهام في النهوض بالتنمية السوسيو اقتصادية والاجتماعية والسياحية بالاقليم.
قد يعجبك ايضا
Loading...