Advert Test
Advert Test

إختلالات تشوب مشروع الطاقة الشمسية “نور ورزازات “

طالبت 40 مقاولة بديون بالملايير مستحقة على شركات مناولة كبرى، تعمل في مشروع “نور للطاقة الشمسية”، بسبب تلاعبات في عقود المناولة، إذ سجلت محاكم وغرف تحكيم دولية تزايد عدد الملفات المتعلقة بالمنازعات المحالة عليها من هذا المشروع الملكي.

وحسب ما ذكرته مصادر إعلامية فإن هذا الملف تفجر بعد تناسل حالات رفض تسليم أوراش، وامتناع عن سددا أقساط تمويل مشاريع، وإخلال ببنود عقود تفويض، ما تسبب في تأخر تسليم مشروعي محطتي “النور 2″، و”نور4″، اللذين برمج تشغيلهما في ماي من السنة الجارية، و”نور 3” في أكتوبر الماضي.

وأكدت ذات المصادر على أن الوكالة المغربية للطاقات المستديمة “مازن” وقعت في ارتباك كبير في مواجهة مشاكل المناولة، بعد تزايد ضغط أجال التسليم، موضحة أن مسؤوليها تدخلوا للضغط على شركة صينية كبرى، من أجل احترام بنود تعاقداتها مع شركة مغربية، بعدما امتنعت عن سددا مستحقاتها في صفقة بقيمة 26 مليارا.

وأضافت ذات المصادر أنه تم اجبار الشركة الصينية على إعادة ملف النزاع من المحاكم، إلى غرفة للتحكيم الدولي وفق ما ينص عليه العقد بين الطرفين في حال وقوع نزاع، مشددة على أن الصينيين متورطين في منازعات أخرى مع شركات لكراء السيارات والمركبات الثقيلة، وكذا الطعام والالبسة المهنية.

2018-12-31 2018-12-31

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: