Advert Test
Advert Test

ندوة فكرية على هامش المهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب

بدعم من المركز السينمائي المغربي ومجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس  الإقليمي والمجلس الجماعي لورزازات ضمن برنامج الدورة الرابعة للمهرجان الجامعي الدولي للسينما الشباب  ينظم منتدى الجنوب للسينما و الثقافة و الكلية متعددة التخصصات ندوة فكرية دولية تحت عنوان “معاني التاريخ الاجتماعي في السينما” بالكلية متعددة التخصصات بورزازات اليوم الأربعاء 28 نونبر 2018 .

الندوة أطرها كل من :

الأستاذ مولاي ادريس الجعايدي

الأستاذ أحمد السجلماسي

الأستاذ عزيز بويخف

و beote renner.

إفتتحت أشغال الندوة بكلمة رئيس منتدى الجنوب للسينما والثقافة ،تلتها كلمة عميد الكلية متعددة التخصصات .

تضمنت محاور الندوة في حصتها الصباحية الإفتتاحية مداخلة الاستاذ جعايدي مولاي إدريس طرح فيها سؤال الفن و دور السينما في إنتاج المعنى كباقي الفنون الأخرى مستشهدا بنماذج أوربية من خلال تحليل الاسطورة وتنويع دور البطل .

في حين تطرق أحمد السجلماسي الى السينما و المجتمع أي علاقة : إتصال أم إنفصال؟  أشار كذلك  الى مفهوم الفن و المجتمع ودور المؤسسات في بناء السينما منسجمة مع واقع المجتمع ، مستشهدا بتجارب عالمية مرموقة:  السينما الأمريكية نمودجا .

في حين تحدتث  الفنانة التشكيلية beoter renner عن الانعكاس المباشر للقيم و السلوكات في السينما و تمازجها بين الواقع و الابداع من خلال عرض تجارب عالمية كاليابان .

بينما تناول عزيز بويخف في مداخلته الاخيرة خصوصيات السينما وأدوارها بأسلوب فني وأدبي جميل وأعتبر أن السينما رؤية للعالم وفن زاخر وفن الفكرة و الخيال و الدهشة واتجاه تعبير وجمالي الذات يتفاعل فيها السياسي و الاقتصادي والايديولوجي وإختتم بطرح سؤال إشكالية جوهرية : هل من قيمة للسينما اذا لم تزاوج بين الجمالية و قضايا المجتمع ؟

وإختتمت أشغال الندوة بفتح باب النقاش للحضور بطرحهم سؤال الإنتاج وغياب الإبداع على مستوى الوطني سينمائيا ألا من بعض النماذج القليلة التي تعكس واقع السينما الحقيقية. يشار إلى أن الندوة تندرج ضمن فعاليات الفقرات الموازية لمشروع المهرجان  لفائدة طلبة المعهد السينمائي بورزازات.

2018-11-28

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: