Advert Test
Advert Test

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع برشيد تصدر بيانا بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان

بوطاجين مصطفى /العالم24

تخليدا لليوم العالمي لحقوق الانسان الذي يصادف الذكرى السبعون لصدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتحت شعار: ” لا للحصار والتضييق، لا للاعتقال السياسي والتعذيب، كل حقوق الإنسان للجميع، أصدرت الجمعية المغربية لحقوق للإنسان فرع برشيد بيانا بالمناسبة جاء كالتالي:

– تحيي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع برشيد ومجموع القوى الديمقراطية ببلادنا و باقي بلدان العالم، اليوم العالمي لحقوق الإنسان في ظروف إقليمية ودولية تميزت بتحولات سياسية كبرى ،مست الجانب الحقوقي في مبادئه و أعرافه. ونحن بفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ببرشيد ، نخلد اليوم العالمي للإعلان العالمي لحقوق الإنسان لهذه السنة، في ظروف عصيبة جدا، فرضت على الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وطنيا، حيث عمدت الدولة المغربية إلى التضييق عليها، بالمنع الممنهج لكل أنشطتها المبرمجة و نهج سياسة الضغط والاستفزاز والتضييق عليها، بحرمانها من استعمال الفضاءات العمومية، ومنع أنشطتها، وعدم تسليم وصولات الإيداع لفروعها.

أما على صعيد المحلي فقد عرف الوضع الحقوقي باقليم برشيد، ترديا خطيرا على جميع المستويات، سواء على مستوى قطاء الصحة، اذ ارتفع عدد الوفيات في صفوف النساء الحوامل و الأطفال، و كذلك كل من ساقته ظروف الفقر و الحاجة إلى المستشفى العمومي، المفتقد لأبسط الوسائل والشروط اللوجستيكية والبشرية المطلوبة للرعاية الصحية، ليكون الموت و الإهمال في انتظاره.

ونفس التردي يطال قطاع التعليم ،(الاكتضاض نتيجة الإجهاز على مدارس ابتدائية ودمج تلامذتها بمدارس اخرى، غياب بنايات تعليمية في المستوى، غياب الأمن بابواب المدارس مما يسهل التحرش بالتلميذات، وانتشار المخدرات في صفوف التلاميذ حيث تباع بابواب المؤسسات، غياب وسائل النقل بالنسبة للمؤسسات بالقرى …) .

زد على ذلك ثلوت الفرشة المائية بالاقليم في غياب رقابة للمواد الكيماوية التي تطرحها المصانع بالمنطقة الصناعية بالاقليم، وغلاء فواتير الماء الشروب الغير الصالح للشرب بسبب ثلوته، ونفس المآل يعرفه قطاع الشغل بالاقليم ..اذا يتم يوميا تشريد المئات العمال والعاملات بتسريحهم دون تمكينهم من حقوقهم والإغلاق الوهمي للمصانع والمعامل التي تفتح بأسماء جديدة، وأيضا سد كل سبل أبواب التوظيف في وجه المعطلين الذين تتزايد أعدادهم، ليجدوا أنفسهم أمام مطرقة الشارع وسندان التعسف المخزني بذل إيجاد فرص شغل لهم وتمكينهم من سبل العيش الكريم كما تنص على ذلك كل المواثيق والعهود الدولية’… ناهيك عن هشاشة البنية التحتية في أغلب الجماعات البلدية والقروية التي عرتها التساقطات الغزيرة للامطار بالإقليم….. لذلك فاننا بفرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان برشيد، وأمام هذا الوضع الذي لا يزداد الا تفاقما نعلن ما يلي :

* – وطنيا ،إدانتنا الشديدة للتعامل التمييزي مع الجمعية المغربية حقوق، الإنسان، لا لشيء سوى لكونها متشبتة بالحقوق والحريات كما هي متعارف عليها بالمواثيق والعهود الدولية، و تدافع من اجل تنزيلها على أرض الواقع.

*- تشبثنا بمطالب الشعب المغربي العادلة واستعدادنا للدفاع عنها بكل الوسائل المشروعة.

*- اقليميا ،مطالبتنا بمستشفى ومدرسة ومرفق عمومي ، يليق و تطلعات ساكنة إقليم برشيد .

*– دعوتنا السلطات الإقليمية والمحلية إلى التجاوب مع مطالب المواطنين بتوفير البنية التحتية اللازمة وتحسين الخدمات من نقل وغيره في مختلف أرجاء الإقليم .

*- توفير فرص الشغل للمعطلين باعتباره حقا مشروعا يضمن لهم كرامتهم وفق جميع المواثيق الدولية.

*- تعلن على تضامنها المطلق مع سائر ساكنة الدواوير المفرغين قسرا، ضحايا مافيات العقار.. وفك العزلة والتهميش ومحاربة الهشاشة لباقي الدواوير بالإقليم كدوار ا دوار الغابة جماعة الطريفية .

*- نعلن على تضامننا ووقوفنا الى جانب الشغيلة الفلاحية والطبقة العاملة التي تعيش محنة حقيقية بسبب التراجع عن أغلب المكتسبات والاجهاز عن الحقوق .

*- نستنكر الزيادات المهولة في الاسعار وخاصة اللحوم والدواجن…

*- نطالب بتوفير ما يعانيه الإقليم من خصاص شامل في البنايات كالمدرارس ودور الشباب والمركبات الثقافية ومراكز الايواء والتخييم ….

·

2018-12-12 2018-12-12

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: