Advert Test
Advert Test

النقوب/زاكورة: جمعية رحل صاغرو للتنمية تتوج الفائزين بمبادرة

يدير شاكيري

اختتمت جمعية رحل صاغرو للتنمية بالنقوب،اليوم الأربعاء 12 يونيو 2019,مبادرتها الثقافية الرامية إلى الحفاظ على اللباس التقليدي المحلي،تحت عنوان”تحدي اللباس التقليدي” ،في نسخته الأولى،(عيد الفطر 2019)،وذلك بدار الشباب النقوب.
بهذه المناسبة،نظمت جمعية رحل صاغرو ،بتعاون مع بعض الشباب الغيورين،حفل تكريم المشاركين في المسابقة وتتويج الفائزين بلقب أحسن لباس تقليدي أصيل،وذلك بحضور مجموعة من الفعاليات النسوية والشبابية المحلية وكذا مجموعة من تلاميذ م/م النقوب.

الحفل التكريم،انطلق حوالي الساعة 18:00،بدار الشباب،بكلمة ترحيبية للجمعية،بالحضور الكريم،المشاركين في المسابقة،عضوي لجنة التحكيم وكذا بالتلاميذ المشاركين في المسابقة الثقافية،بعده تم عرض صور كافة المشاركين والمشاركات في المسابقة يوم العيد بالزي التقليدي،على الحضور ولجنة التحكيم،حيث يقدر عدد الشابات المشاركات 8 مشاركات،بينما يقدر عدد المشاركين الشباب 14 مشاركا شابا،من أبناء النقوب داخل المغرب وخارجه،بالإضافة إلى مشاركات من بعض المدن الأخرى.

بعد هذه الفقرة،كان الجمهور الحاضر على موعد مع المسابقة الثقافية الخاصة بمجال اللباس التقليدي المحلي ،والتي شارك فيها مجموعة من تلاميذ م/م النقوب،بأزيائهم التقليدية الأنيقة (تحلابيت،توزالت،الرست،أحروي،لقضيب،تاسمرت..الخ), حيث كانت المسابقة فرصة لهم وللحضور،للتعرف على العديد من المعلومات الغنية عن اللباس التقليدي المحلي وكذا مناسبة للتفاعل بين الأجيال .

وفي نفس السياق،أعطيت الفرصة لبعض النساء والرجال،لإرسال رسائل مهمة إلى الأجيال،تدعو إلى الحفاظ على موروث الأجداد،والحيلولة دون اندثاره،خاصة الزي التقليدي.


المسابقة مرت في أجواء حماسية بين التلاميذ والتلميذات،تفاعل معها الجمهور بشكل كبير،وبعد هذه الفقرة الثقافية،تركزت الأضواء على لجنة التحكيم،المكونة من رجل وامرأة ( عدجو و إيشو) ،واللذان شرفا الجميع بحضورهما القيمة و رحبة صدريهما،وقد عرضت على أنظارهما صور المشاركين والمشاركات،وبعد عدة دقائق من التمحيص،اعلنا اسمي الفائزين بجائزة المسابقة،والتي كانت من نصيب كل من علي فراجي (صنف الذكور), و حياة أيت وقاس (صنف الإناث),والجائزة كانت عبارة عن خنجر و “تسفيفت” مزينين بأيدي محلية، داخل إطار خشبي، بالإضافة إلى شواهد تقديرية.

ومن جهة أخرى،تم تكريم كافة المشاركين والمشاركات الحاضرين ،سواء في مسابقة اللباس التقليدي،أو في المسابقة الثقافية وكذا عضوي لجنة الإنتقاء،بالشواهد التقديرية،في جو من الفرح والسعادة والإمكانات.

وفي الأخير،تقدم الجميع بكلمات الشكر والتقدير للجمعية المنظمة(جمعية رحل صاغرو للتنمية),على المبادرة،وكذا لكل المنخرطين من قريب أو من بعيد في إنجاح هذه الدورة،الجمعية بدورها استغلت الفرصة لتشجيع الشباب والشباب على انخراط أكبر في الدورة القادمة .

2019-06-13

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: