من يكون ناصر بوريطة صانع التحدي المغربي وقاهر اعداء الوحدة الترابية

عبدالله الجعفري

افتتاح قنصلية الولاية المتحدة الأمريكية اليوم بمدينة الداخلة بالاقاليم الجنوبية للمملكة ، يكون المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس نصره الله، قد حقق نصرا دبلوماسيا كبيرا ، باعتراف اقوى دولة عضمى بالعالم بسيادة المملكة على اراضيه الجنوبية و الزيارة التاريخية ل ديفيد كوشنير و سفير الولاية المتحدة الأمريكية و حرمه لمدينة الداخلة ، و تعبير الدبلوماسية الأمريكية عن ارتياحها لمستوى العلاقات الدبلوماسية بين المملكة و الولاية المتحدة ، بهذه الانجازات و انجازات اخرى تتوالى بافتتاح قنصليات العديد من الدول الأفريقية و العربية بمدن الجنوب ، يحق للسيد ” ناصر بوريطة ان يفتخر بهذه الانجازات كمسؤول عن العلاقات الخارجية بحكومة المملكة .

ناصر بوريطة الاب لطفلين :

السيد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج:
5 أبريل 2017: عين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، السيد ناصر بوريطة، وزيراً للخارجية والتعاون الدولي.

9 أكتوبر 2019: جلالة الملك يعين أعضاء الحكومة الجديدة، و يجدد ثقته في السيد ناصر بوريطة، بتعيينه وزيرا للشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.
المسار الأكاديمي

السيد ناصر بوريطة من مواليد سنة 1969 بمدينة تاونات، خريج كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، حيث حصل على شهادة الإجازة في القانون سنة 1991، ثم شهادة الدراسات العليا في العلاقات الدولية سنة 1993، و نال دبلوم الدراسات العليا في القانون الدولي العام سنة 1995.

المسار المهني

السيد ناصر بوريطة دبلوماسي المهنة، تدرج في مختلف السلالم الدبلوماسية. بعد سنوات من الخدمة بالادارة المركزية بالرباط اشتغل ايضا في سفارات المغرب في كل من فيينا وبروكسل. كما تدرج في مناصب المسؤولية داخل الوزارة من رئيس مصلحة الهيئات الرئيسية بالأمم المتحدة إلى رئيس قسم الأمم المتحدة (2003-2006)، ثم مديرا لمديرية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية (2006- 2009). بعد ذلك، تقلد السيد بوريطة، و على التوالي مناصب: مدير ديوان وزير الخارجية، ثم سفير مدير عام العلاقات المتعددة الأطراف والتعاون الشامل.

سنة 2011 سيتقلد السيد ناصر بوريطة منصب الكتابة العامة في وزارة الشؤون الخارجية والتعاون،وهي المسؤولية التي تولاها حتى تعيينه في 6 فبراير 2016، من قبل جلالة الملك محمد السادس نصره الله، كوزير منتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي.

قد يعجبك ايضا
Loading...