Advert Test
Advert Test

النقوب : قطب تجاري مهم بدون وكالة بنكية او شباك أتوماتيكي .

يدير شاكيري

تعتبر بلدة النقوب،الواقعة ضمن تراب اقليم زاكورة،والمعروفة سياحيا بمملكة ال45 قصبة،أحد أهم الأقطاب الاقتصادية باقليم زاكورة، نظرا لاهميتها التجارية كمركز تجاري تغطي قيادته ساكنة تعدادها حوالي 20 ألف نسمة،تلجأ غالبتها الى مركز النقوب للتزود بالحاجيات الاساسية وكافة أساسيات الحياة.

ويعتبر السوق الأسبوعي لجماعة النقوب،مصدر ماليا مهم للجماعة وسوقا يأتي إليها التجار والمشترون من كافة القرى المجاورة،مما ينعكس إيجابيا على الرواج التجاري والتنمية الاقتصادية.ويعتبر هذا السوق، بالاضافة إلى عائدات السياح الأجانب، و المواطنين المقيمين بالخارج أهم عوامل انتعاش التجارة بالمنطقة، وبالتالي خلق فرص شغل للساكنة.

لكن بالرغم من هذا،مازال مركز النقوب يعاني هشاشة وضعفا، من حيث البنيات التحتية التجارية والاقتصادية،فلا يتوفر المركز، رغم أهميته التجارية،على وكالة بنكية واحدة، ولا حتى على شباك أتوماتيكي لتمكين الساكنة من سحب وإيداع أموالهم.بل حتى البريد لا يتوفر على شباك أتوماتيكي،كما هو الحاب في بعض البلدات الأخرى.ما يوجد هو فروع لبعض المؤسسات مثل “وفاكاش” “وكاش بلوس” من دون أية شبابيك أتوماتيكية.

كلها أسباب رئيسية،تزيد من معاناة المواطنين،في السفر مسافات طويلة،وتحمل مصاريف التنقل،إلى كل من زاكورة،أكدز،وأحيانا تازارين، التي تتوفر على بعض الوكالات البنكية والشبابيك الأتوماتيكية. وفي نفس الإطار،بدأت بلدة تازارين القريبة،تخطو خطوات أساسية في تعزيز نفسها بالمؤسسات البنكية والتخفيف عن معاناة ساكنتها في هذا المجال،حيث من المتوقع أن يفتح البنك الشعبي فرعا لوكالته بتازارين في الأسابيع القادمة.

ويتساءل الكثير من المواطنين بقيادة النقوب،عن أسباب تأخر منطقتهم في المجال المصرفي والبنكي،داعين في الوقت ذاته،المسؤوليين المحليين إلى بذل المزيد من الجهوذ من أجل استقدام المؤسسات البنكية والمصرفية إلى مركز النقوب،لتخفيف أعباء التنقلات المكلفة،لمواطني قيادة النقوب . بامكان، وجود فروع وكالات بنكية ومصرفية ،إذن،أن تساهم بشكل أساسيا في تحقيق نمو واقلاع تجاري واقتصادي بقيادة النقوب وتشجيع الاستثمارات.

2018-08-11 2018-08-11

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: