Advert Test
Advert Test

مجموعة مدارس منار الخير ندوة تربوية “ظاهرة العنف المدرسي”.

محمد أيت كبير

نظمت مجموعة مدارس منار الخير الخصوصية التابعة للمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم والبحث العلمي بعمالة مقاطعة عين الشق بالدار البيضاء اليوم الأربعاء 9 يناير 2019 ندوة تربوية حول “العنف في الوسط المدرسي ” في إطار الحملة التحسيسية الإقليمية لمناهضة العنف في الوسط المدرسي، شارك فيها عدد من االتلميذات والتلاميذ، وأساتذة المؤسسة.




الندوة افتتحت بآيات بينات من الذكر الحكيم ثم كلمة لمديرة المؤسسة نعيمة حماني ،شكرت من خلالها التلاميذ المشاركين والأساتذة المؤطرين كما أكدت فيها بأن العنف في الوسط المدرسب هو قضية مجتمعية لا يمكن مناقشتها إلا على قاعدة المسؤولية المشتركة لجميع مكونات المجتمع …


هذا وتم عرض مسرحية من ابداع تلاميذ المؤسسة تجسد لظاهرة العنف الرمزي واللفظي الذي تتعرض له شريحة معينة من المجتمع والتلاميذ خاصة ذوي الإحتياجات الخاصة داخل المؤسسات التعليمية كمثال.


من جانبهم، تطرق التلاميذ المشاركون في الندوة لأسباب هذه الظاهرة من مختلف جوانبها، ، مجمعين على أن العنف في الوسط المدرسي “مرتبط ارتباطا وثيقا بالظروف الاجتماعية والثقافية والنفسية والتربوية، مما يستوجب استحضارها في الوصفة العلاجية لمشكلة العنف المدرسي”.

وفي كلمة له اعطى الأستاذ محمد أيت كبير توجيهات للتلاميذ في حسن السلوك و متابعة الدراسة . .ومن جهته أبرز الأستاذ أشرف الصغيوري الإدريسي خلال أشغال هذه الندوة بأن المقاربات التربوية والأمنية والأسرية تروم العمل على الوقاية من السلوكات العدوانية وتربية الناشئة على نبذها من خلال نشر ثقافة الحوار بين التلاميذ وجميع مكونات المنظومة التعليمية .


وخلصت الندوة إلى مجموعة من التوصيات تمثلت في “نشر ثقافة التسامح ونبذ العنف، اعتماد منهجية الإنصات والتواصل بين الأساتذة والتلاميذ، العمل على إشراك أولياء الأمور من أجل التدرب على أساليب الحوار ومنح الطفل مساحة للتعبير عن رأيه والإنصات إليه”.


واختتمت الندوة بتوزيع شواهد تقديرية على التلاميذ المشاركين في الندوة
2019-01-10

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: