Advert Test
Advert Test

طانطان تحتضن معرضا تشكيليا “الذاكرة الجمالية لرحل الصحراء”

العالم 24 – بلاغ

تنظم جمعية أصدقاء متحف الطنطان المعرض التشكيلي السنوي الثاني تحت شعار “الذاكرة الجمالية لرحل الصحراء”، الذي ينظم في إطار النسخة ال 14 لموسم طانطان، وذلك ما بين 4 و 9 يوليوز المقبل .

وذكر بلاغ للجمعية أن المعرض، الذي ينظم بدعم من وزارة الثقافة ومؤسسة الموغار والمجلس الإقليمي لطانطان وعمالة الإقليم، سيعرف مشاركة عدد من الفنانين من المناطق الجنوبية، الى جانب ضيوف الشرف الذين اختارهم المنظمون وهم: الفنانين التشكيليين عبد الكريم الأزهر من مدينة أزمور ومحمد السالمي من مدينة الراشدية.

وسيام الاحتفاء، وفق الجمعية التي يترأسها الناقد والفنان التشكيلي والباحث في التراث الحساني براهين الحيسن، بالفنان التشكيلي عبد الكريم الأزهر، الذي سيتم بالمناسبة تنظيم ندوة نقدية حول منجزه الصباغي بمشاركة الناقدين التشكيليين شفيق الزك اري وعبد الله الشيخ والباحث اسليمة أمرز، مع عرض وتحليل شريط سمعي بصري يؤرخ لمساره الجمالي بعنوان “التشكيلي عبد الكريم الأزهر- تحولات الإنسان”.

وأبرزت الجمعية أن جل الأعمال الفنية التي ستعرض خلال هذه الدورة تتمحور حول “الذاكرة الجمالية لرحل الصحراء” التي يرسمها الإنتاج اليدوي الصحراوي، والذي لا يقوم فقط على مهارة المحاكاة بدافع الحفاظ على الشكل الموروث فحسب، بل يشتغل أيضا على استخدام الصيغ الفنية القديمة وإعادة صياغتها وفق رؤى وتصورات جديدة متميزة على مستوى التكوين والبناء الجمالي والأسلوب الفني.

وأوضح ذات المصدر أن وبالرغم من أن هذا الإنتاج الفني يدور في فلك العادات والتقاليد والحاجات اليومية، فإنه يسعى إلى الانتقال من البسيط التقليدي إلى الشكل الفني الجمالي، ومن مرحلة التعبير النمطي إلى مرحلة الإنتاج المتجدد ليصبح علامة من علامات التقدم المعرفي الذي يعتمد على نمو التجربة الجمالية بشكل متواتر واطرادي.

وأشارت جمعية أصدقاء متحف الطنطان، الى أنها ستخصص جناحا لمجموعة من التلاميذ بفضاء المعرض لتقديم أعمالهم الفنية.

كما سيتم بالمناسبة،” كاتالوغ” يضم السير الفنية وأعمال الفنانين المشاركين مصحوبة بنصوص تحليلية قصيرة، فضلا عن نص تقديمي باللغة العربية للناقد ابراهيم الحيسن تحت عنوان “على خطى بدو الصحراء” والذي ترجمه الى اللغة الفرنسية الناقد الفني عبد الله الشيخ.

تجدر الإشارة الى أن مدينة طانطان ستحتضن ما بين رابع و تاسع يوليوز المقبل النسخة ال 14 لموسم طانطان، الذي تنظمه مؤسسة الموكار تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وسينظم الموسم هذه السنة تحت شعار “موسم طانطان عامل إشعاع الثقافة الحسانية” وستحضر فيه جمهورية الصين الشعبية ضيفة شرف وكذا دولة الإمارات العربية المتحدة.

2018-06-20 2018-06-20

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: