Advert Test
Advert Test

النقوب زاكورة: النادي الثقافي ب م /م النقوب يحتفل بالسنة الأمازيغية ” إغف نوسگاس”

مراسلة يدير شكري

النقوب إيمانا منه بأهمية الحفاظ على موروث الأجداد وغرس قيم حبه لدى الناشئة،ووعيا منه بربط الماضي بالحاضر ،نظم النادي الثقافي بالمؤسسة نشاطا ثقافيا ،اليوم السبت 12 يناير2019،بمناسبة رأس السنة الأمازيغية 2969 “إيض يناير” ،لفائدة تلاميذ المؤسسة، نظرا لما تكتسيه المناسبة من أهمية ثقافية في الحفاظ على إرث الأجداد من الإندثار وإعطائه المكانة التي يستحقها،سعيا إلى غرس قيم حب تاريخ الأجداد و ثقافتهم الغنية.

افتتح النشاط بفقرات تعريفية بمناسبة “إغف نوسگاس” ، جذورها التاريخية،والعادات والتقاليد التي تتعلق بها. ثم تلتها فقرات ثقافية وفنية متنوعة (أناشيد أمازيغية،مسرحيات،مقاطع فنية تجسد التقاليد المحلية، رقصات أحيدوس وألعاب ترفيهية مضحكة ).المناسبة كانت فرصة لتلاميذ المؤسسة للإبداع في رسم لوحات فنية ثقافية معبرة عن حبهم وتعلقهم بالموروث الأمازيغي ، كما كان النشاط أيضا فرصة للتوعية بأهمية إرث الإرث وضرورة الحفاظ عليه.

وسط جو من الفرح والسعادة، أمتع المشاركون الحضور من تلاميذ المؤسسة وأطرها، بلوحاتهم الفنية الجميلة، التي عطرهتها الفتيات بلباسهن الأمازيغي البهي( تشطاطين، لقضبان أيت إحبيران ) ،والفتيان بجلاببهم البيضاء والعمائم، راسمين بذلك لوحة عطرة زادتها رقصات أحيدوس بهائها،ونغمات(أنزني) نكهة تعبر بالحاضرين إلى عبق التاريخ والتراث.

كما كان الحاضرون مع موعد مع ألعاب ترفيهية وفقرات مضحكة أدخلت البهجة والسرور في الأطفال.واختتم النشاط بتقديم طبق كسكس”سبع خضار” كما يسمى محليا، حيث تنافس التلاميذ في من يكون له السبق في إيجاد نواة التمر”إغس ن تيني” ،ليكون مباركا وينال مفتاح المخزن “تساروت ن لخزين” ،جريا على عادات وطقوس الأجداد.ويذكر،أن مدرسة م/م النقوب من بين المؤسسات التي تشجع الأنشطة الثقافية ،و تسعى إلى ربط جسور التواصل بين الناشئة و محيطهم السوسيوثقافي المحلي.

2019-01-12

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: