Advert Test
Advert Test

النقوب..جمعيات ودار الشباب النقوب يحتفلون بالسنة الأمازيغية 2969 وسط حضور ملفت للساكنة

مراسلة يدير شكري/العالم24

في إطار الإحتفالات بالسنة الأمازيغية الجديدة2969، نظمت اليوم الأحد 20 يناير 2019، جمعية ماسينيسا للتربية والتنمية والثقافة،جمعية أسمل للتربية والتنمية ودار الشباب النقوب نشاط ثقافيا ،رياضيا وفنيا بمناسبة “إيض يناير” وسط حضور لافت للساكنة المحلية.


خلال الفترة الصباحية،تم تنظيم سباقات على الطريق للأطفال أقل من 11 سنة، وكذا ألعاب مسلية، بالإضافة إلى عرض فيلم كرتون نال إعجاب الأطفال.


أما خلال الفترة المسائية،فكان الجمهور الحاضر على مع أمسية ثقافية تضم مسابقة ثقافية و فقرات تراثية،أغاني أمازيغية، ألعاب ترفيهية،جوائز و موسيقى.


بزيهن الأمازيغي النسوي التقليدي،وملابسهم الرجالية التقليدية،أتحف المشاركون من تلاميذ المدرسة ،الجمهور بلوحات فنية جميلة، تجسد تقاليد العرس (أزنزي) ،رقصوا أحيدوس،وغنوا أغاني أمازيغية. بينما تبارى المشاركون في المسابقة الثقافية حول الثقافة الأمازيغية المرتبطة بمناسبة” إيض سكاس” وعاداتها وكل ما يرتبط بالثقافة المحلية،تباروا في مجموعات تحمل أسماء ذات صلة بثقافتها الأمازيغية (شيشونگ/صاغرو/إيض يناير/أگديم) ،
وللترفيه على الجمهور الحاضر والأطفال، أضحك المشاركون في لعبة النفاخات و دانون، كل الحاضرين.


ولتكريم المتفوقين في سباق الفترة الصباحية، قدمت لهم ميداليات وشواهد تقديرية تشجيعا لهم على مجهوذاتهم الرياضية.


وقبل الختام،قدمت عدة أطباق من كسكس “إيض يناير” للجمهور الحاضر ،على أنغام فرقة موسيقية محلية.


وتجذر الإشارة، إلى أن جمعيات محلية ودار الشباب النقوب،تحتفل كل عام بهذه المناسبة،إيمانا منهم بأهمية الحفاظ على موروث الأجداد وتوعية الناشئة بأهمية الحفاظ عليه.

2019-01-21

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: