Advert Test
Advert Test

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تعلن تضامنها المطلق مع المهاجرين الغير النظاميين بالمملكة .

العالم 24

اعلنا فرعي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس وفاس ساسي تضامنهما المطلق مع المهاجرين الغير النظاميين بالمملكة ، حيث اصدرا بيانا بالمناسبة حول وضعيتهم المزرية بعدما كانوا يستقرون داخل مخيم بالقرب من محطة القطار بفاس ،

وفي هذا الاطار قام أعضاء من الجمعية بزيارة للمخيم عشية يوم السبت 7 يوليوز 2018 ؛ حيث و قفوا على حالة من الرعب و الترقب التي عاشها المهاجرون المتواجدون هناك نتيجة إقدام السلطات ابتداء من مساء يوم السبت على غلق جميع المنافذ المؤدية على طول الشارع من محطة القطار حتى حي الذكارات ، مما دفع بالبعض منهم الى مغادرة المخيم ليلا ؛ إذ عاين أعضاء الجمعية ما يزيد عن 100 فرد ضمنهم عدد من النساء وهم يغادرون المخيم .

و مع الساعات الأولى لصباح يوم الأحد تابع أعضاء من الجمعية عملية الاقتحام و الترحيل حيث عملت القوات العمومية على المزيد من غلق كل الطرق المحيطة بمكان تواجد المخيم و قطع حركة السير بمحيط محطة القطار ، و قد شوهِد تصاعد ألسنة لهب النار ، خلقت جوا من الخوف لدى الساكنة المجاورة ، من مكان تواجد خيام و أكواخ المهاجرين و سُمع كذلك دوي انفجارات لقنينات الغاز كان يستعملها المهاجرين .

و بحسب شهادات من مهاجرين كانوا متواجدين هناك فإنه تم ملء أزيد من 10 حافلات بما يفوق طاقتها الإستعابية و تم ترحيلهم جماعيا في ظروف لاإنسانية ناهيك عما صاحب عملية الإقتحام و الترحيل من اعتداءات و إتلاف لأمتعة المهاجرين .

وعليه فإننا في فرعي الجمعية بفاس و فاس سايس نعلن للرأي العام ما يلي:

1- تضامننا المطلق مع كافة المهاجرين غير النظاميين في ما يتعرضون له من معاملة حاطة بالكرامة الانسانية، و من حملات العنصرية الموجهة ضدهم . 2- إدانتنا للطريقة و الأسلوب اللذان تعاملت بهما السلطات المعنية بفاس أثناء تفكيك المخيم بمحطة القطار وما رافق ذلك من إهانات للمهاجرين و لحالة الرعب التي عاشوها و خاصة وسط النساء منهم ، وكذا في الشكل المتبع في نقل المهاجرين المرحلين من المخيم . 3- مطالبتنا الدولة المغربية باحترام تعهداتها والإلتزام بمضامين الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالهجرة و التي صادق عليها المغرب . 4- تشديدنا على ضرورة ضمان الشروط الإنسانية التي تَحفظ كرامة هؤلاء المهاجرين في نقلهم و ايوائهم في ظروف ملائمة في الأمكنة التي نقلوا إليها.

2018-07-16

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: