رابطة كاتبات المغرب فرع اسفي تنظم النسخة الثانية من فعاليات الصالون الادبي.

بمناسبة اليوم العالمي للمدرس ، نظمت  رابطة كاتبات المغرب فرع  اسفي يوم امس السبت 06 اكتوبر بمركز الايواء  ، ابتداء من الساعة الخامسة بعد الزوال فعاليات  الصالون الادبي في نسخته الثانية  ، تحت شعار  ” دورة تكريم الاستاذ الشاعر  و الزجال الكبير عبدالمجيد بنخالي “

 

الامسية الشعرية من تنشيط العديد من الكتاب والشعراء و المسرحيين والفاعليين الجمعوييين  والمبدعين في الخط العربي الكوفي،   هم ابناء مدينة الخزف والسمك   ،  والذين لمعت اسماءهم في فضاء القصيدة العربية والزجل المغربي،  وتالقوا خارج الديار امثال الشاعرة ” يزة فرطميش ” و التي ترجمت اعمالها الى عدة لغات كالانجليزية والفرنسية .

 

الدورة الثانية  من تاطير  نخبة من الكتاب والكاتبات ،  عبدالرحيم بوحداد ، يوسف محمود لفرديوي،  لبنى رزرازي ، عبد الحق بوهادي والطفلة الفنانة خولة بنفينة واخرون والذي نظم  قصيدة في الزجل بعنوان ” غمزة ” اهداء لروح  الزجال الراحل  ابن حاضرة عبد المجيد  بنخالي .

 

اما الشاعر  المتالق عبدالعزيز زكري و العضو بجماعة اسفي فنظم  قصيدة بعنوان ” وحدي مسافر”  .

   
 كما ابدعت صاحبة المجموعة القصصية ” جراحات قصصية ” الحضور الكريم  خديجة فدفار” بنظمها قصيدتين ، الاولى في الشعر الحر حملت عنوان  ” لحظة وداع ” والثانية قصيدة العياشة بمناسبة حراك الربف والصراع بين الاخوة المغاربة الاعداء بين  مؤيد ومدافع عن وحدة الوطن ، وهؤلاء  من يربدون خلق البلبة و زعزعة استقرار وامن البلاد ،   و بين الدعوة الى التضامن والتلاحم من اجل بناء ولم الشمل بين ابناء البلد الواحد .

 

بينما صاحبة ديوان  ” شموع مطفاة ”  بديعة بوزناد فقدمت قصيدة تحمل عنوان ” المعلم “
و القصيدة الثانية  ” انا القدس “

 

اما الشاعر عبدالهادي غيور فامتع الحضور بقصيدة تحت عنوان ”  عيناك حزني ”  الى جانب  قراءة تامل للكاتب والأستاذ محمد زين في  ديوان  الشاعرة مثال الزيادي ” هسیس في برزخ الأرواح “

بينما قدمت في عجالة ارملة الراحل الفنان والزجال  عبدالنبي كرولة،  ”  لطيفة زمهار ”   مجموعة من أعماله هي رثاء و حنين وشوق لعاشق رحل و مازال في عجبته الكثير من العطاء ، رحل في صمت ودون سابق انذار.

 

ليسدل الستار على فعاليات النسخة الثانية بقراءات في اخر اعمال رئيسة رابطة كاتبات المغرب فرع اسفي بقصيدة تحمل عنوان المزاد  في علاقة بين الوطن و الانسان و حب الذات و انتشار النزعة  الانتهازية ذات ابعاد مصلحية  فحولت وطننا الى قاعة للعروض و ساحة للمزاد فبيعت كل القيم .

النسخة الثانية من فعاليات  همسات شعرية و زجلية ،  والتي استضاف كل مراحلها صالون الإبداع المغربي من تقديم الشاعرة سكينة برناك .

قد يعجبك ايضا
Loading...