زاكورة: جمعية رحل صاغرو للتنمية تخلق أجواءا ثقافية بمقهى النقب بعرضها أفلام قصيرة لمواهب محلية.

سعيا منها إلى تقدير وتشجيع المواهب المحلية الشابة في مجال السينيما بالنقوب،باقليم زاكورة،و تعريفا بالموروث الثقافي المحلي ومعاناة الرحل وساكنة المناطق الجبلية،نظمت جمعية رحل صاغرو للتنمية،أمس الخميس 15 غشت 2019،بمقهى النقب بمركز النقوب،نشاطا ثقافيا هو الأول من نوعه في المنطقة ،والمتمثل في عرض أفلام قصيرة من إنتاج مجموعة من المواهب المحلية الشابة في مجال السينما .

العرض انطلق حوالي الساعة21:00 مساء ،بحضور العشرات من الشباب المحليين ،بينهم رجال وأطفال ،الذين حجوا إلى مقهى النقب ،لمشاهدة الأفلام القصيرة المعروضة ،والتي تعالج عدة مواضيع من الموروث الثقافي ومجموعة من القضايا الإجتماعية المحلية.


الأمر يتعلق بأربعة أفلام قصيرة من إخراج المخرج الشاب عز الدين أيت أخيي،بمعية ثلة من الشباب المحليين كل حسب مجاله (التمثيل،السيناريو،..الخ) .
الأفلام الأربعة هي كالتالي:

*فيلم تودة :يعالج معاناة الرحل في الجبال من لدغات الأفاعي والسموم وصعوبة التنقل إلى المستشفيات .

*فيلم بريانو: ويعالج عادة بريانو وأجوائها خلال عيد المولد النبوي.
*فيلم ت

اروسي: تناول هذا الفيلم موضوع الحكمة بعلاقتها بالكنوز.


*فيلم أسلماذ ن عاري : فيلم يسلط الضوء على معاناة الأساتذة وتلاميذ المدارس القروية بالمناطق الجبلية من بعد المسافة وغياب وسيلة والنقل و المخاطر المرافقة لها.

بعض هذه الأفلام نالت نصيبها من المشاركة في عدة مهرجانات منها مهرجان تينغير السينيما على سبيل المثال.

الأفلام المعروضة لقيت استحسانا مهما من الجمهور الحاضر،حيث تفاعلوا معها بالتصفيقات و الثني المستمر على الممثلين الشباب .

بعد انتهاء العرض،والذي امتد لحوالي 40 دقيقة ،فتحت دردشة للنقاش أمام الحاضرين من الجمهور في،لتقديم ملاحظاتهم حول الأفلام ،والتي كانت كلها مشجعة للشباب ومنوهة بإنتاجاتهم القيمة.

هذا ،وينتظر ،مساء اليوم الجمعة 16 غشت 2019،أن تعرض هذه الأفلام أمام أنظار نساء النقوب ،بدار الشباب ابتداءا من الساعة 17:30 ، بغية خلق أجواء ترفيهية و ثقافية للنساء المحليات ،وتشجيعهن على الإبداع .

وجذير بالذكر،أن مجموعة من الشباب المحلي الطموح بالنقوب تنشط في مجال إنتاج الأفلام القصيرة ،وتواصل مسيرة الإبداع السينيمائي ،رغم الإمكانيات المادية واللوجستية الضعيفة جدا ،وهذا يحتم على المسؤولين المحليين وكافة الفاعلين الجمعويين والمدنيين،تقديم يد العون لهذه الطاقات الشابة الواعدة في مجال السينيما خدمة للتنمية البشرية بمنطقة النقوب.

قد يعجبك ايضا
Loading...