Advert Test
Advert Test

السلطات النيجرية تعتقل أحد أبرز الناشطين الأمازيغ بالنيجر…ومنظمة إموهاغ تستنكر الإعتقال.

مراسلة يدير شكري

يدير شكري/النقوب نيوز
اعتقلت السلطات النيجرية اليوم،في أكادز عاصمة أيير ذات الغالبية الأمازيغية،العديد من النشطاء الأمازيغ، من بينهم المناضل الأمازيغي بوتالي أغ تشيورن، الناشط في اقليم أيير، على خلفية مشاركته رفقة العديد من النشطاء، في مظاهرات ،وقفت في طريق الشاحنة التي كانت تنقل على منتها مولد الكهرباء،المزود لمستشفى “أكادز ” ، والتي صادرته السلطات النيجرية من المدينة لنقله بالقوة إلى العاصمة (نيامي) ،على بعد 1000 كيلومتر، لاستخدامه في أحد الملاعب بالعاصمة.
وقد شارك العديد من النشطاء الاماجيغ، قبل أيام في مظاهرات رافضة لنقل المولد من مدينتهم، حيث نصبوا معسكرا في طريق الشاحنة التي تقل المولد الكهربائي، مما حذى بالسلطات النيجرية،إلى مباغثة المحتجين واعتقال العديد منهم، من أبرزهم المناضل المذكور، والناشط المعروف بوتالي أغ تشوين،(مناضل ثوري ) في حرب الأمازيغ ضد النظام النيجري.
وقد اثار اعتقال هذا المناضل وأخرون،استياء العديد من النشطاء الأمازيغ النيجريين، على صفحات الفيس بوك، والذين طالبوا السلطات النيجرية بإطلاق سراح المعتقل بوتالي أغ تشورين ورفاقه، منددين بما أسموه” الإعتقال التعسفي” في حق هؤلاء المناضلين.
ومن جهة أخرى، ندد منظمة إموهاغ العالمية للعدالة والشفافية، المدافعة عن حقوق الأمازيغ الطوارق في العالم، عن تنديدها بهذا الإعتقال،داعية السلطات إلى إطلاق سراح النشطاء الموقوفين ، ووقف الأعمال التعسفية ضد “أمازيغ النيجر”.
وفي نفس الإطار، عبر السيد أدال عبيد،رئيس حزب “تارنا” الأمازيغي بالنيجر، عن مساندته للمحتجين من أجل حقوق الساكنة المحلية لمدينة “أگادز” ،داعيا السلطات إلى إطلاق سراح النشطاء المعتقلين.
و من شأن هذا الحادث التعسفي،أن يوتر العلاقة مجددا بين الأمازيغ بشمال النيجر والنظام النيجرية، ويمهد لثورات جديدة،بعد اتفاقيات السلام بين الحركات الأمازيغية المسلحة والنظام منذ سنين.
وجذير بالذكر،أن اقليم “أيير” و”أزواغ” شمال النيجر،يشهد حراك سياسيا وثقافيا أمازيغيا يناضل من أجل التنمية الإقتصادية والثقافية للمكون الأمازيغي بشمال النيجر.

2019-01-28

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: