Advert Test
Advert Test

المغرب والجزائر : عزل الخلاف السياسي عن المصلحة الإقتصادية .

سهام أيت درى

شكلت الخلافات العريقة بين المغرب والجزائر حول الصحراء المغربية إحدى أقدم النزاعات التي شهدتها دول المغرب العربي وأكثرها تباتا ، وقد نشأت أجيال في البلدين على مدى ثلاثة عقود في ظل وجود هذه النزاعات التي تحتسب من منطق الأمور وطبيعة الأشياء.

وتعود هذه الخلافات في جدورها إلى ما بعد إستقلال البلدين إلى مفاعيل الحرب الباردة وانقسام العالم بين معسكرين شرقي وغربي من دون أن تنجو دول عدم الإنحياز من أن تصنف على هذا المعسكر أو ذاك.

وكانت الجزائر الجمهورية تندرج تندرج ضمن مجموعة الدول الصديقة للمعسكر الرأسمالي الغربي ،ثم جاءت أزمة الصحراء بعد الإنسحاب الإسباني منها ،وهذه المسألة في طريقها لتسميم العلاقات بين البلدين كون المغرب يأكد أن الصحراء المغربية جزأ من ترابه ،في حين الجزائر بدورها تنظر إليها على أساس أنها ملك للصحراويين ،هذا ما جعل الأمور لا تلوح في الأفق إلى نهاية هذه الخلافات التي زادت من وثيرة التنافس منذ العام الماضي 2017 على اكتساب دول القارة الأفريقية بعد عودة المغرب إلى الإتحاد الأفريقي .

وأضافت صحيفة المساء المغربية تحول العداء مع المغرب إلى عقيدة المؤسسة العسكرية الجزائرية ،التي أتارتها أزمة اللبلدين بشأن تصريحات وزير الخارجية الجزائرية “عبد القادر مساهل “والتي تحدت فيها عن نقل الخطوط الملكية المغربية ،واستثمار المغرب في أفريقيا ،لكن هذه الأزمة لم تلبث مع ظهور وزيري الخارجية” مساهل ” ونظيره” ناصر بوريطة” في اللقاء الودي لدول خمسة زائد خمسة المتوسطية بالجزائر الذي تلته تنازلات مغربية حسب الأنباء الصحفية المغربية ،في سحب الدعوى القضائية التي رفعتها على الحكومة الجزائرية إحتجاجا على تصريحات الوزير” مساهل ” .

وجاء في التبادل البيني على حركة الطيران المدني والتمثيل الدبلوماسي أن التعاون الإقتصادي بين البلدين الشقيقين يشمل خط أنبوب غاز جزائري إلى إسبانيا مرورا بالمغرب ،حيت يبدأ الأنبوب من الصحراء الشرقية في الجزائر مرورا بشمال المغرب و جبل طارق وصولا إلى إسبانيا .

زيادة على ذلك فالرسوم الضريبية التي تقدر بمليار ونصف مليار دولارا سنويا ،تضاهي ما قدره 10% من عائدات الأنبوب الذي يمتد بطول 2136 كيلومترا ، وتصنيف الجزائر من الشركاء التجاريين بالمغرب ،لذا فالعلاقات المغربية والجزائر ية نمودج حي لعقلنة العلاقات في عزل الخلافات السياسية عن المصالح الإقتصادية المتبادلة .

2019-02-22

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: