Advert Test
Advert Test

أكادير : منتدى طلبة اكدز للثقافة والرياضة والتضامن يحتفل بذكرى تاسيسه.

فاطمة الزهراء الطوداني

منتدى طلبة أكدز.. مواهب شابة تحيي ثقافة الجيل الذهبي.

افتتح بوم الثلاثاء 24 فبراير 2018 منتدى طلبة أكدز للثقافة والرياضة والتضامن، فرع أكادير، فعاليات المعرض الثقافي بالمركب الثقافي محمد جمال الذرة بأكادير، تخليدا للذكرى 17 لتأسيس المنتدى الذي رأى النور في 12 فبراير سنة 2001.

منتدى طلبة أكدز، اختار “بثقافة أكدز نسمو وبشبابها نرتقي” شعارا لهذه الدورة، بتنسيق مع جمعية أكدز للتعاون الطلابي برئاسة يونس البصري، الذي ألقى كلمة له بمناسبة افتتاح هذه الأيام الثقافية، قال:”…إن هذه الأيام الثقافية تحمل دلالات قوية عن الموروث الثقافي المتنوع، والذي يميز مدن وقرى الجنوب الشرقي بصفة عامة”.

في صباح اليوم الأول، استقبل أعضاء المنتدى الوفود المشاركة في حفل افتتاح فعاليات الأيام الثقافية. وقد شكل هذا اليوم فرصة سامحة بالتعريف بكل الأشكال التراثية والثقافية المتنوعة التي تزخر بها مناطق الجنوب الشرقي عامة، ومنطقة أكدز بصفة خاصة. وذلك عبر تقديمهم خدمات متنوعة لفائدة الزوار والوفود المشاركة. وأبرز هذه الخدمات، جناح يخص مختلف المنتوجات والصناعات التقليدية التي تزخر بها المنطقة، وجناح آخر لمواهب شابة في الرسم والابداع الفني.

وفي زوال اليوم ذاته، “أكدز: العمق التاريخي ومؤهلات التنمية” عنوان ندوة علمية، أطرها أساتذة. دعوا من خلالها كافة الغيورين على المنطقة إلى ضرورة تظافر الجهود من أجل النهوض بهذا المجال الجغرافي، سواء تعلق الأمر بالانخراط في جمعيات تنموية أو تأسيسها بهدف الحفاظ على الموروث الثقافي للمنطقة.

وشهد اليوم الختامي، أمسية فنية على النهج الأكدزي الأصيل. عرفت مشاركة واسعة لمجموعة من المواهب الصاعدة وتلة من الفرق الفنية، على رأسها المجموعة الغنائية الشابة “AGDEZ SQUAD” التي تنتظر تشجيعا ماديا ومعنويا من جهات مسؤولة، للنهوض بثقافة المنطقة.

وفي تصريح للعالم24 قال عبد الرحيم متوكل، رئيس منتدى طلبة أكدز بخصوص اختيار أكادير وجهة لهم: “لم يأتي اختيار أكادير بالصدفة، فهذه المدينة تحتوي على قاعدة جماهرية طلابية مهمة، حيث طلبة أكدز ينشطون في العمل الجمعوي” وفي سياق متصل، حدثنا يونس البصري رئيس جمعية أكدز للتعاون الطلابي عن الصعوبات التي يواجهونها فيما يخص التنقل والإيواء، حيث قال:”نعاني من تنقلات الوفود المشاركة التي تأتينا من مسافات بعيدة. فمساهمة السلطات المعنية، المجلس البلدي والمجلس الاقليمي لا تكفي لتغطية المصاريف الضرورية”.

وتأتي هذه الأيام الثقافية للتعريف بمنطقة أكدز. والتعريف بما تزخر به من طاقات شابة.

2018-04-28

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: