Advert Test
Advert Test

زاكورة : هل سيتدخل عامل الاقليم لاقالة رئيس جماعة اولاد يحيى لكراير ؟ .

ر .ح/زاكورة

تشهد جماعة اولاد يحيى لكراير ،في الاشهر الاخيرة حالة بلوكاج تنموي . اتر بشكل كبير على واقع الفعل التنموي بسبب سوء التدبير والتسيير الذي تعاني منه الجماعة . وياتي هذا الوضع بسبب الغليان وحالة التذمر لدى عموم ساكنة الجماعة . والتي عبرت عن خيبة املها التي كانت معلقة على مجلس منتخب لانقاد الجماعة من براثين الفقر والتهميش .

وفي تصريح لاحد الفاعلين الجمعويين فضل عدم ذكر اسمه ، كان هدفنا هو اشراك الفاعلين المدنيين في برنامج عمل الجماعة من اجل وضع تصور موحد ،وفق مقاربة تشاركية لتحديد حاجيات ومتطلبات ساكنة الجماعة . لكن التدبير والتسيير الانفرادي للرئيس وحجبه للمعلومة . يبين قصور الرؤية التشاركية . والتي نص عليها دستور 2011 خصوصا في الفصول 12/13/14 .

وزاد المتحدث ان استكمال الهيئات التشاورية للمجلس اصبحت مستحلية بالنسبة لنا كفاعلين جمعويين . خصوصا هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع . وتجدر للاشارة الى ان رئيس الجماعة يغيب عن مزوالة مهامه منذ ازيد من شهرين. بسبب تواجده بالمستشفى بالرباط اثر حادثة سير بسيدي علال البحراوي ضواحي مدينة الرباط .

وفي اتصال هاتفي مع احد اعضاء المجلس اكد لنا ان الجماعة اصبحت مشلولة ، لان هناك العديد من المشاريع تحتاج التتبع والتقييم . وهموم الساكنة كثيرة . بل ان العديد من المواطنين يوميا يتواجدون امام مكتب الرئيس من اجل تقديم طلبات و استفسارات حول عدة مشاكل من قبيل الماء والكهرباء  لكن دون مجيب مما يستدعي من السلطة الاقليمية في شخص السيد عامل الاقليم التدخل العاجل لانقاد الجماعة من السكتة القلبية.

كما طالب مجموعة من النشطاء الفايسبوكيين والمدونين و بعض مستشاري المجلس باقالة الرئيس طبقا لاحكام المادة 64 و65 من القانون التنظيمي 113/14 . لتوفر شروطها ، والتي نشرت في العديد من الصفحات الاجتماعية . على اعتبار ان الرئيس منقطع عن مزاولة مهامه لازيد من شهرين . وربط مصالح الجماعة مع مصالح حزبية . و تجاوز الرئيس لاختصاصاته التنفيذية . وذالك بصرف اعتماد مالي لانجاز دراسة تقنية للتهيىئة للجماعة دون تداول للمجلس فيها ولا ادراجها في جدول اعماله . واستعمال سيارة المصلحة لاغراضه الشخصية . وجدير بالذكر ان جماعة اولاد يحيى شهدت عدة احتجاجات للنساء وبعض النشطاء امام مقر الجماعة ، دون تجاوب الرئيس مع مطالب الساكنة . الشيء الذي اكدته احدى النساء المشاركات انذاك في الاحتجاجات . بقولها (هاذ الرئيس كاع ممساوقش لينا . وحتى حاجة مدارها . خاصهم يحيدوه من تما) .

2018-11-12 2018-11-12

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: