Advert Test
Advert Test

“فيل صاغرو ” بالنقوب: تشكل جيولوجي يجذب أنظار السياح.

يدير شكري

النقوب كثيرة هي المناظر الطبيعية الجيولوجية ،بجبال صاغرو، المتواجد على تراب جماعة النقوب، التي تجذب أنظار السياح الأجانب الزائرين لها، حيث تسحرهم تلك التشكلات الصخرية، المذهلة،التي نحتتها عوامل الطبيعة في أزمة غابرة، تاركة لنا تحف فنية من الإبر والتشكلات الرائعة ،التي تجعل من تضاريس المكان شبيها بتضاريس القمر.
ولعل بعض أهم المعالم الجيولوجية،التي تثير انتباه السياح هناك،بالإضافة طبعا إلى موقع “id bab n ali ” و “tadawt n tblah” ,الشهيرين،نجد كذلك غير بعيد عن المكان، التشكل الصخري المعروف محليا، من طرف أيت عطا صاغرو ب اسم “tawjjimt” (الصورة) , والذي يعني حرفيا “الذيل” ،تشبيها له لذيل الحيوان،نظر لقصره.
لكن ما يلفت الإنتباه حول هذا التشكل الصخري،الذي تشكل على هضبة صغيرة، هو أنه يبدو للناظر إليه من بعيد، وكأنه فيل ضخم بخرطومه وبجانبه فيل أخر،وتتراءى جوانبه وكأنهما أذني الفيل الكبيرة.
هذا الفيل الصخري،يتواجد بقرية “igli” ، التابع ترابيا لجماعة النقوب.وغالبا ما يمر السياح من هواة الرحلات الجبلية بالقرب منه،لالتقاط الصور.
ويشار إلى أن،الأمازيغ من أيت عطا صاغرو،يطلقون أسماء أعضاءمن جسد الإنسان والحيوان على بعض التشكلات الجيولوجية بالمنطقة، ونذكر على سبيل المثال ،لا الحصر “tawjjimt/الذيل) ،”ighf n ulghm / رأس الجمل) و “tdawt n tblah/الظهر ).
و يذكر، أن فيل صاغرو “l ‘éléphant de saghro” , غير معروف كثيرة،إلا عند بعض الأوساط السياحية المحلية و بعض السياح الأجانب.
ومن المعروف ،أن منطقة صاغرو بالنقوب، تختزن مواقع جيولوجية ساحرة، ومذهلة،مازالت لم تنل نصيبها من الترويج والإهتمام محليا، إقليميا وجهويا، لإخراجها إلى العالم والإستثمار فيها سياحيا كواجهة سياحية لمنطقة النقوب باقليم زاكورة،المشهورة ب”مملكة القصبات” وأكبر تجمع للقصبات بالمغرب،والتي لم تلقى بعد حظها من التفاتة وزارة السياحية ووزارة الثقافة.
2019-03-10

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

Abdelaadim Ayad
%d مدونون معجبون بهذه: