Advert Test
Advert Test

مراكش : اختتام فعاليات اشغال المؤتمر الحادي عشر للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

العالم 24

سجل اختتام أشغال المؤتمر الحادي عشر للنقابة الوطنية للتعليم العالي، أمس الاحد 29 ابريل 2018 والذي نظم تحت شعار “التعليم استثمار استراتيجي من أجل بناء مجتمع المعرفة”. صدور بيان يدعو في ظل غياب رؤية استراتيجية مؤطرة، إلى تقييم علمي للمنظومة التعليمية بشكل يتناسق مع مبدأ تكافؤ الفرص وتحقيق جودة التعليم.

وقد صادقت النقابة الوطنية للتعليم العالي بالإجماع على التشبت على دعم قضية الوحدة الترابية للمملكة، ومطالبتها بتوحيد التعليم العالي في جامعة موحدة المعايير متعددة التخصصات.  وقد أعلن المشاركون في أطوار هذا المؤتمر عن تشبتهم بمبدأ الارتقاء بمستوى التعليم العالي العمومي ، و بمستوى الاستاذ الباحث والعمل التربوي الجاد مع الدعوة الى النهوض بمستوى منظومة البحث العلمي مع التمسك بمبدأ مجانية التعليم وربطها بالجودة.

في حين دعت النقابة الوطنية للتعليم العالي، إلى تكوين جبهة موحدة مفكرة وموجهة قادرة على مسايرة جميع التحديات ومواجهتها، وتحقيق التنمية المستدامة في سياقها الايجابي،

كما دعت النقابة الوطنية الى النهوض بمنظومة البحث العلمي ببلادنا و الذي لم تختزلته في الإنتاج العلمي والمشاريع والمجلات ولكن كذلك في الاستراتيجية وفي الحكامة وفي التمويل وفي علاقة السياسات العمومية بالبحث العلمي، فعن طريق هذه التوجهات العامة يمكن أن نساهم في تطوير الإنتاج والمشاريع والابتكار والتي تبقى دون المستوى المطلوب مما يجعل جامعاتنا في مراتب متأخرة، وهو ما يجب أن يدفعنا إلى التفكير أولا في ايجاد الحلول لمعالجة مشاكلها .

بالاضافة الى الدعوة الى ضرورة تحديد الأولويات في مجال البحث والعمل في إطار أقطاب للبحث لأن الأعمال الفردية، وهي موجودة وذات قيمة علمية عالية، لا تؤثر في جعل الجامعات المغربية حاضرة بقوة على المستوى الإقليمي والعالمي. أيضا يجب أن يصبح البحث العلمي قاطرة للتنمية، وأي دولة لا تستثمر في البحث العلمي تبقى عاجزة ولن تستطيع أن تحقق النمو الاقتصادي ولا الاجتماعي، ويمكن تطوير عجلة التنمية في حالة اعتباره من الاوليات الاساسية و رافعة من روافع الرقي لمسايرة وثيرتيها المتسارعة.

شهد المؤتمر في ختام فعالياته كذلك ، تكريم فوزية اكديرة الكاتبة السابقة للنقابة الوطنية التعليم العالي بإعطائها تسيير المؤتمر.

كما صادق المؤتمر بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي، وشرع في اعادة انتخاب الهياكل.

2018-05-02

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: