Advert Test
Advert Test

تنغير : متى يرفع التهميش والإقصاء على ساكنة ٱكنيون

بوفدام ابراهيم/العالم24

تعرف الطريق الرابطة بين بومالن وإكنيون حالة يرتى لها من جراء غياب الصيانة وكذا الإصلاحات الكبرى خصوصا عند دوار أمجدادار وتيزي نونتلگوت ،حتى أصبح كل من مر بهذه الطريق يطرح التساؤل لماذا بقيت هذه الطريق في هذه الحالة ولمدة طويلة رغم أن جميع الطرق بالمناطق المجاورة تم إصلاحها وهناك من تم تعبيدها .

 ومازاد المشكل أكثر تعقيدا هو الامطار الرعدية التي عرفتها  المنطقة  هذه الايام مما  أدى الى انقطاع الطريق التي تربط بين بعض الدواوير التي توجد بتراب جماعة إكنيون و التي عرفت تهاطل كمية كبيرة من هذه الامطار مما أدى الى تغيير معالم الطريق ،حيث أصبحت ممتلئة بالأحجار والأتربة وظهور انجرافات كبيرة،  مما جعل الطريق منقطعة على باقي الدواوير  التي يبلغ عدد كبير  تأوي كثافة سكانية مهمة لايمكن الاستهانة بها، وفي ظل هذا فأبناء المنطقة و منهم الاطفال هم من ساهموا في إصلاح بعص الترقيعات ,خصوصا أن الدراسة على الأبواب  باعتبار أن المنطقة يدرسون بها  عدد كبير من التلاميذ .

وحسب بعض المتتبعين للشأن المحلي بالمنطقة فرئيس المجلس الجماعي لجماعة إكنيون يعتبر منتخبي المنطقة  بمثابة معارضين وأن أغلبيته في المجلس تكونت في باقي المناطق النائية ومانسيه السيد الرئيس هو كون المنطقة لها شرفائها ومثقفيها ورجالاتها بعيدين عن السياسة وسلبياتها، وبالتالي على رئيس المجلس الجماعي رد الاعتبار لهؤلاء الشرفاء وهؤلاء الرجال والمثقفين وترك الحسابات السياسية الى الجانب والسير على نهج بعض روؤساء الجماعات .

وفي حوار هاتفي مع رئيس جماعة اكنيون السيد “محمد إكيس”  تحدث عن سوء الشبكة الطرقية ورداءتها حيث صرح أن هناك تهميش تتعرض له الجماعة. غير أنه استأنف بقوله أن هناك جهودا من المسؤولين المنتخبين و بعض المجالس الإقليمية وأنه يعمل جاهدا كرئيس الجماعة أن يقضي على بعض التهميش التي تعرفها هذه المنطقة منذ الإستعمار تاركا الحسابات السياسية الضيقة التي تعرقل مشاريع الجماعة.

يذكر أن سكان دواوير إكنيون خاضت عدة احتجاجات واعتصامات هذه السنة أمام مقر الجماعة التابعة لها وتعتزم التصعيد في احتجاجاتها إذا استمر المسؤولين في اللامبالاة وعدم التفاعل الإيجابي مع الحقوق التي ينادون بها.  

2018-09-03 2018-09-03

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: