Advert Test
Advert Test

دوار أمسكار بكنطولة بين معاناة ، غياب الكهرباء ، وانعدام المسلك الطرقي..

وخلفن عبد السلام -  جريدة العالم 24

أمسكار هو دوار صغير  ‘ تاﺑﻊ  اداريا ﻟﺠﻤﺎﻋﺔ امي نولاون  ﺑﺈﻗﻠﻴﻢ  ورزازات يقطن به بعض السكان حيث يعاني سكانه من قلة  الماء وإنعدام الطريق والكهرباء والعديد من مستلزمات الحياة الطبيعية، والتي هي حق من حقوق أي مواطن مغربي.

 ﺣﻮﺍﻟﻲ  ﺍﻟﻌﺸﺮﺍﺕ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺮ،   محرومة من هذه المادة  ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺮﻏﻢ ﻭﺟﻮﺩ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻲ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ ﺣﻮﺍﻟﻲ ﻛﻠﻤﺘﺮ،ﺑﺪﻭﺍﻭﻳﺮ ﺃﺧﺮﻯ  تابعة لجماعة اغيل نمكون ﻣﺤﺎﺫﻳﺔ ﻟﺪﻭﺍﺭ  امسكار .

والدوار المذكور، كل سكانه يقطعون مسافة حوالي 15  كيلومترات، من أجل التسوق، أو إقتناء أي شيئ، أو الحصول على وثيقة من الجماعة، حيث الطريق التي يقطعونها، صعب التنقل فيها، وخصوصا في فصل الشتاء، لأن الطريق غير معبدة بشكل كامل، حيث يقطعون مسافة من أجل الوصول إلى دوار ” تغزرين ”ومنها يقلون  وسيلة النقل الى وجهاتهم ..

وفي ﺗﺼﺮﻳﺢ سابق   لرئيس  جمعية  اقا  للتنمية والتعاون اكد ان المشكل الذي يعاني منه دوار امسكار  ودوار اقا بكنطولة  التابع للجماعة القرية امي نولاون ، هو عدم إكتمال تلك الطريق  نظرا  للمبلغ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻢ ﺟﻤﻌﻪ ﻟﺤﺪ ﺍﻵﻥ ﻏﻴﺮ ﻛﺎﻑ ﻹﻛﻤﺎﻝ ﺃﺷﻐﺎﻝ ﺇﺻﻼﺡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ، ﻭﻳﻨﺎﺷﺪ ﺍﻟﻤﺤﺴﻨﻴﻦ ﻭ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺍﻟﻤﺘﻮﺍﺟﺪﻳﻦ ﺑﺎﻟﺪﻳﺎﺭ ﺍﻷﻭﺭﻭﺑﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺴﺎﻫﻤﺔ ﻣﻦ ﺃﺟﻞ  استئجار  جرافة لاكمال  الاﺷﻐﺎﻝ في  الشطر الاخير والمتبقي من ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺮﻑ ﻭﺿﻌﺎ  ﻳﺼﻌﺐ ﺳﻠﻜﻪ ﻓﻲ ﻓﺼﻞ ﺍﻟﺸﺘﺎﺀ ﻭﻳﻬﺪﺩ ﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻭﻳﺘﺮﻛﻬﻢ ﻓﻲ ﻋﺰﻟﺔ ﺗﺎﻣﺔ ..  

 ساكنة دوار  امسكار بكنطولة  ، تطالب بايجاد حل كل المشاكل التي يتخبطون بها، وتطالب بتوفير كل وسائل العيش الكريم كباقي سكان المغرب  وتدق ناقوس الخطر على سياسة صم الأذان التي تنهجها  الجهات المعنية  وكافة المسؤولين بالإقليم.

2018-12-05 2018-12-05

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: