Advert Test
Advert Test

فاعلين بجماعة تاغزوت بأكادير يكشفون الانجازات والاخفاقات والانتظارات

عابد اموسى

مع اقتراب اكتمال زمن نصف الولاية التدبيرية للمجلس الجماعي لتغازوت بعمالة أكادير، أمر يستوجب من الناحية السياسية على الفريق المسير للمجلس الجماعي الترابي الحالي، أن يقدم حصيلته خلال ثلاث سنوات الماضية، قصد إبراز الانجازات والاخفاقات والانتظارات، قصد العمل على تكريس قيم المكاشفة السياسية القائمة على الانصات والوضوح والموضوعية والتقييم والتصويب.

فاعلة جمعوية تقول : إن المتتبع للشأن المحلي لواقع جماعة تغازوت يمكنه رصد مجموعة من الانجازات المتواضعة ذات الطبيعة التقنية التي ليس لها انعكاس ايجابي على الحياة الاجتماعية اليومية للمواطنين.

شاب بالمنطقة : إن حجم الانجازات جد متواضعة مقارنة بالرهانات التي كانت معقودة على المجلس الجماعي الحالي أن يحققها، لكن واقع الجماعة يوضح بشكل صارخ حجم الخصاص نتيجة قلة المشاريع التنموية القادرة على فك العزلة عن الجماعة.

فاعل جمعوي بالمنطقة يقول : لعل أحد عوامل الضعف في التدبير الجماعي للمجلس الحالي، أن الأغلبية على غرار مجموعة من التجارب الجماعية هي أغلبية تمثيلية أفراد أكثر منها من تمثيلية أحزاب سياسية، والتي تحظى بامتداد شعبي قادر على الضغط عليها قصد تحسين أدائها، وضع يفسر أن الأغلبية الحالية لم تجتمع ولو مرة واحدة قصد مدارسة مسار التدبير الجماعي بغية الوقوف على نقط القوة والضعف وسبل تجاوز ذلك، أمر ساهم في تباين مواقف مكونات الأغلبية المسيرة.

طالب جامعي : يعتبر أن الحصيلة المتواضعة للمجلس الجماعي مع الوضع العام بالجماعة يستبطن كل عوامل الكبح لأي أفق تنموي واعد، حيث استمرار حالة انتظار مبادرات ميدانية والتي لا زالت بصمتها غائبة عن تحريك عجلة التنمية، أبانت الجماعة عن عجز كبير في تدبير ملفات لها ارتباط كبير بملف التنمية المحلية.

أستاذ بالجماعة يصرح : مؤشرات خلال الثلاثة سنوات الفارطة يصعب الجزم أن المجلس الجماعي الحالي سوف يتمكن من انجاز تنموي معتبر خلال ثلاث سنوات القادمة، بالنظر لطبيعة ايقاع اشتغاله المستغرقة في التدبير اليومي ذات الطبيعة الادارية.

بعد تقديم هذه الوضعية من لدن فاعلين بالمنطقة عن الواقع التنموي للجماعة، يبقى السؤال المشروع ماهي انتظارات الساكنة خلال ما تبقى من عمر الولاية الحالية، وهل هناك مؤشرات دالة على انفراج في الوضع الحالي، بما يمكن من اقرار سياسات تنموية من شأنها تحقيق الكرامة للمواطن التغازوتي.

2018-10-15 2018-10-15

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: