Advert Test
Advert Test

إحباط عملية تهريب شجر الارز محملة 8 عربات بغابات تقجوين


تمكنت عناصر المياه والغابات من إحباط عملية تهريب شجرة الارز محملة على مثن 8 سيارات من نوع بيكوب بغابة ( تيقاجوين) بتونفيت تابعة لعمالة ميدلت يوم 28 دجنبر 2019 ودالك بحجز كمية كبيرة من الروافد المهربة داخل مستودع مهجور ، خاص بأحد المهربين.


حيث تمكن رئيس المنطقة الغابوية سيد (أ : س) أديكل (تيقاجوين) بحنكته من حجز الكمية بناء على إخبارية توصل بها وتمت محصارة المخزن من طرفه رفقة عناصر من الامن الغابوي ورجال الدرك الملكي .

فتحية لهذا التقني العيور على الموارد الطبيعية وحماية الأرزية .
كما يشهد التاريخ له وذلك من خلال من حجز كميات كبيرة بمنطقة أجدير حين كان مسؤولا غابويا والتي بلغت آنذاك 50 سيارت ،فتحيه لهذا رجل على الغيور على البيئة وخصوصا شجرة الارز التي تعتبر كنز بالأطلس المتوسط
مما دفع بعض التنظيمات الغابوية الموالية للجماعات الترابية التي تغتني من الموارد الطبيعية ، إلى دفع شكايات للتشويش على عمل هؤلاء الغابويين الغيورين .


ترى أما آن الأوان لإيفاد لجن تحقيق ومجالس الرقابة وحماية الموارد الطبيعية لتعميق البحث في هذا الإجتثاث للذهب الأخضر بالمناطق الغابوية بالأطلس المتوسط وتعديل الترسنة القانونية بتجريم قطع أشجار الأرز ، واعتماد منطق من أين لك هذا ؟ أم أن السياسات الغابوية تسبر في النهج الذي خططه المستعمر الفرنسي وتهدف إلى استنزاف الثروات الغابوية من أحل تمكين اللوبيات الطاعطة من ضخ المزيد من الأرصدة بخساباتها البنكية ..


وتستمر معاناة الغابوي في ظل السياسات الغابوية التي تنهجها الحكومات المتعاقبة على تسيير الشأن الغابوي بالمغرب

2019-01-27

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: