Advert Test
Advert Test

مكتب أراضي الجموع اكادير اوزرو بأقا اقليم طاطا خارج القانون.. والسلطات المحلية في دار غفلون .

مراسلة عبد الله الجعفري


أراضي الجماعات السلالية وهي تلك الأراضي التي تملكها على المشاع جماعات من السكان تنتمي للأصل نفسه أو السلالة، وتسير هذه الأراضي مجموعة أرباب العائلات المكونة للجماعة أو من طرف نوابها تحت سلطة وصاية الدولة. وقد اختص ظهير 27 أبريل 1919 بتقنين طرق تسيير هذا النوع من الأراضي. وعلى الرغم من أن الأصل هو عدم إمكانية تفويتها أو تملكها بالتقادم، إلا أنه يمكن استثناء تفويتها لفائدة السلطات العمومية أو الجماعات المحلية، غير أن هذا التفويتات غالبا ما تكون محفوفة بعدة مشاكل ونزاعات.مدشر اكادير اوزرو اقا إقليم طاطا، لم يخرج عن هذا الاستثناء ، مكتب أراضي الجموع بهذا المدشر والذي لم يكن يوما محل إجماع الساكنة ، انتخب لولاية مدتها ست سنوات منذ سنة 2010 م .

بطرق ملتوية أسس مكتب الأراضي بهذا المدشر وصاحبته العديد من الشكايات والعرائض الموجهة لمختلف السلطات المحلية والإقليمية ابان التأسيس إلا أن المنددون ووجهوا بتواطىء واضح للسلطة داك العهد .

اليوم وقد مرت ثمان سنوات كاملة على هذا المكتب الذي انتهت ولايته وبقوة القانون يجب إعادة تأسيس مكتب جديد . لكن هذا لم يحدث ولازال المكتب المنتهية الصلاحية يسير أمور أراضي الجموع ضدا عن كل القوانين وامام صمت السلطات على هذا الوضع الشاد التي تعيشه أراضي الجموع بمدشر اكادير اوزرو اقا إقليم طاطا.

رئيس مكتب أراضي الجموع لا تهمه القوانين ولا يبالي بخطورة الفعل الممارس في ضل انتهاء صلاحية مكتبه . ولازال يوقع على الوثائق و يحضر مختلف اللقاءات بصفته رئيس أراضي الجموع. فيما الساكنة تستنكر هذا الوضع ، كما استنكر صمت السلطات المحلية بباشوية اقا . وتطالب الساكنة او على الاقل من يرفضون الوضع الحالي بالتدخل العاجل للسلطة قصد تصحيح الوضع الحالي .

اكييد ان مشكل أراضي الجموع بالمدشر يندر بعواقب وخيمة ما لم تتحرك السلطات عاجلا . ولو اقتضى الأمر تدخل عامل الإقليم المشهود له بالنزاهة والذي استبشر الجميع خيرا بالتحاقه بهدا الإقليم. اذن كيف تقبل بعض المجالس المنتخبة التعامل مع مكتب تعلم انه يعيش خارج القانون . ولازالت تدعوه وتشركه في اتخاد قرارات قد تكون السبب في إشعال فتيل نار ملتهبة لن تستطيع بعدها السلطة اخمادها . فما يحاك في الكواليس لدى الساكنة يندر بالخطر وعلى السلطة المحلية التحرك قبل فوات الأوان.
2019-02-06

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: