Advert Test
Advert Test

زاكورة: جمعية الفنيق و مهرجان زاكورة الدولي للمسرح

العالم 24/زاكورة

”أشكال ما قبل المسرح التراث الإفريقي نموذجا” شعار الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للمسرح بزاكورة، تظاهرة عرفت مشاركة فرق وطنية وورشات دولية من دولة بولونيا و فرنسا وألمانيا، تهدف إلى تقريب المسرح لدى الناشئة و الساكنة عموما، بالتركيز على مسرح الشارع او ما يصطلح عليه بالحلقة، ما سهل عرض مجموعة من الفقرات في الفضاءات العمومية و السجن المحلي لزاكورة في إطار أشكال ما قبل المسرح، هذا الأخير الذي ساهم في إبراز مجموعة من الأنماط المسرحية ورغبتا من المنظمين إحياء هذا الموروث وإبراز ارتباط المغرب بمحيطه الإفريقي. سعيد فشنا مدير مهرجان زاكورة الدولي للمسرح و رئيس جمعية الفنيق للإبداع الفني و الثقافي أكد أن المهرجان المنظم من طرف جمعية الفنيق يأتي كتتويج للاشتغال السنوي وكثمرة جهود للأطر المشتغلة بالجمعية باعتبارها إطار يهتم بالمسرح، الموسيقى، الفن التشكيلي، الشباب و الطفل.

كما ساهم تنوع فقرات التظاهرة (من ورشات، ندوة حول موضوع أشكال ما قبل المسرح التراث الإفريقي نموذجا من تأطير أساتذة باحثين في المجال) من إيصال صداه و جوهره إلى كل الفئات العمرية.

فجمعية الفنيق كمؤسسة جمعوية تحاول معالجة مواضيع عدة، اجتماعية منها بالخصوص زواج القاصرات، الهذر المدرسي… لعرضها في الفضاءات المدرسية و المناطق المجاورة، يضيف الرئيس، لكن قلة الإمكانيات ساهم على اقتصار الجمعية على محيطها وعدم الخروج إلى الأقاليم المجاورة، علما أن الجمعية ذات بعد دولي ووطني من خلال مشاركتها في مجموعة من الملتقيات، في انتظار توسيع علاقاتنا داخل الأقاليم الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، وجود شراكة مع مجموعة من المؤسسات العمومية، خول للجمعية القيام ب ورشات موازية و عدة أنشطة.

فزاكورة بتنوعها الثقافي وحضورها الوازن في الساحة الجهوية والوطنية، تنظيم مجموعة من المهرجانات الدولية على طول الموسم كالفيلم الوثائقي، مهرجان تركانت، مهرجان الحكاية وعدة أنشطة؛ تساهم في تشجيع السياحة الداخلية و الخارجية للبلد.

جدير بالذكر، فقد تم تكريم عدة أسماء كالمخرج الفرنسي جون بيير بيستار، الفنان محمد المسلي، ذة مجيدة شهيد و آخرون عشية الافتتاح …. وستمتد عروض المهرجان إلى يومه التاسع من الشهر الجاري حيث سيعرف حفل الاختتام توزيع الجوائز بقاعات العروض للمركب الثقافي .

2018-12-09 2018-12-09

اترك ردا

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

العالم24
%d مدونون معجبون بهذه: