يوم دراسي حول سلسلة الزعفران بجماعة إكنيون

في لقاء دراسي وإعلامي، نظمته جمعية  “ صاغرو ن إيمال للبيئة والتنمية والثقافة وحقوق الإنسان” و المكتب الاستثمار الفلاحي بومالن دادس وبحضور ممثلة مركز  التعاون البلجيكي …ADS  اليوم الأربعاء 25 دجنبر الجاري،  “حول اهمية زراعة الزعفران”  في إطار فعاليات مهرجان صاغرو للزعفران بإكنيون.

في اطار هذا ا اللقاء دعا المشاركون ” الى ضرورة الاهتمام بزراعة هذه النبتة، والعمل على توسيع مساحتها، وذلك بالنظر الى أهميتها الاقتصادية في تحسين مردودية الأسر .

وركز المشاركون على أهمية زراعة الزعفران بمنطقة إكنيون التابعة لإقليم تنغير ودورها في انعاش اقتصاد عدد من الفئات الهشة بالمنطقة، ودعوا الى تكثيف الجهود لتوسيع المساحات المزروعة منها ، في ظل توفر المؤهلات الطبيعية والمناخية المساعدة.

وأكد حساين محمد مدير المهرجان على ارادته في دعم  التعاونيات المهتمة بالقطاع معنويا  وفي تيسير قنوات التسويق بهدف تحسين الدخل الفردي لساكنة الجبل تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية ،ووصفا قنوات التأطير و التكوين بمفاتيح النجاح لهذه التجربة التي تعتبر  حديثة بجماعة اكنيون بحكم ان عددا من الفلاحين سبق لهم وأن تعاطوا لهذه الزراعة دون ان يكملوا المشوار.

وأوصى المشاركون خلال هذا اللقاء الذي حضره  ممثلي بعض التعاونيات   التي تشتغل على سلسلة الزعفران بضرورة الحرص على تشجيع زراعة الزعفران بالمنطقة والعمل على التأطير والتكوين والمواكبة لإنتاجه بجودة عالية ،وبضرورة توفير حاجيات ولوازم الانتاج وتكثيف اللقاءات التشاركية مع المنتجين للاستفادة من الخبرات والتجارب المحلية.

 

اللقاء من تأطير الأستاد الراشيدي مولاي الكبير إطار بالمنسيقية الجهوية بوكالة التنمية الاجتماعية لدرعة تافيلالت والأستادة فاطمة الزهراء الكرح عضوة بمركز الإستثمار الفلاحي بوارزازات

قد يعجبك ايضا
Loading...